You are in:Home/Publications/تأثير برمجية تعليمية بإستخدام الهيبرميديا علي تعليم بعض مهارات رياضة الجودو

Dr. Belal Mahmoud Mohamed Abdel Razik :: Publications:

Title:
تأثير برمجية تعليمية بإستخدام الهيبرميديا علي تعليم بعض مهارات رياضة الجودو
Authors: بلال محمود محمد عبد الرازق
Year: 2019
Keywords: الهيبرميديا
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Belal Mahmoud Mohamed Abdel Razik _6.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يشهد العالم الآن ثورة هائلة فى التكنولوجيا والتقدم العلمي الواسع، بحيث أصبح التنافس بين الدول يرتكز أساساً على القدرات والإمكانات العلمية والتكنولوجية، لذلك كان لابد أن يتكاتف العاملين فى مجال التعليم ويستيقظ لديهم الفكر العلمي فى معركة التقدم العلمي لكي تستطيع أن تواكب تلك الثورة التكنولوجية الهائلة وبالرغم من التقدم الكبير الذي تشهده المؤسسات التربوية فى العملية التعليمية من استخدام الأساليب والتقنيات التكنولوجية الحديثة والمحققة للأهداف المرجوة إلا أنه يلاحظ استمرارية اعتماد طرق تدريس التربية الرياضية على الأسلوب التقليدي فى التعليم حيث لا يزال استخدام تكنولوجيا التعليم محدوداً للغاية. و يرى الباحث أن الأسلوب التقليدي داخل محاضرات مادة الجودو يتجسد في عرض نموذج من قبل أستاذه المادة و يقوم الطلاب بالأداء و يقوم أستاذ المادة بشرح النقاط الفنية للمهارة كما تقوم بتصليح أخطاء الأداء وحيث أن مادة الجودو إحدي المواد المنهجية المقررة بكليات التربية الرياضية ومن خلال عمل الباحث فى تدريس هذه المادة تطبيقياً لاحظت أن الطريقة المتبعة فى التدريس هي الطريقة التقليدية التي تعتمد على شرح المعلم وتقديم نموذج للمهارة وتصحيح بعض الأخطاء الشائعة . ومما سبق تتضح أهمية البحث الحالي فى أنه محاولة لوضع إحدي اللبنات لإستخدام تقنيات تكنولوجية تعليمية حديثة مثل تقنية الوسائط الفائقة (الهيبرميديا) فى مجال التعلم الحركي لماده الجودو التي من المفترض أنها تساعد المعلمه فى عملية التدريس أثناء العمليه التعليميه . استخدمت الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة هذا البحث مستعينة بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس البعدي لكلا من المجموعتين. فى ضوء أهداف البحث وفروضه وحدود عينة البحث وخصائصها والمنهج المستخدم ومن خلال المعالجات الإحصائية وعرض ومناقشة النتائج أمكن التوصل إلى الاستنتاجات التالية:- - البرمجية التعليمية المُعدة بتقنية أسلوب الوسائط الفائقة ساهمت بطريقة إيجابية فى تعليم بعض المهارات فى رياضة الجودو والمحددة قيد البحث لأفراد المجموعة التجريبية. - الأسلوب التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج) ساهم بطريقة إيجابية فى تعليم بعض المهارات فى رياضة الجودو والمحددة قيد البحث لأفراد المجموعة الضابطة. - البرمجية التعليمية المُعدة بتقنية أسلوب الوسائط الفائقة كان لها تأثير إيجابي فى مستوي التحصيل المعرفي للمعلومات المرتبطة بمهارات الجودو قيد البحث والتطور التاريخي وبعض القواعد والقوانين لأفراد المجموعة التجريبية. - البرمجية التعليمية المُعدة بتقنية أسلوب الوسائط الفائقة كان أكثر تأثيراً علي مستوي التحصيل المعرفي من الأسلوب التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج) مما يدل علي فاعليته وتأثيره.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus