You are in:Home/Publications/التعليم المنفر والمدارس الفاشلة

Prof. Adel Kamal Khedr :: Publications:

Title:
التعليم المنفر والمدارس الفاشلة
Authors: Not Available
Year: 2016
Keywords: Not Available
Journal: نشرة الثقافة النفسية
Volume: 31
Issue: 31
Pages: 1-2
Publisher: كلية الآداب ـ جامعة بنها
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Adel Kamal Khedr _31-.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

- أصبح التعليم القائم على التلقين والحفظ واسترجاع المعلومات في الامتحانات ونسيانها بعد ذلك ، تعليم منفر ، ولا يتناسب مع الطفرة التكنولوجية التي يعيشها أطفالنا . - والمتابع للمناهج الدراسية سواء في مراحل التعليم العام ، أو التعليم الفني الصناعي ، يجد أن المواد الدراسية مكدسة بالمعلومات والحشو الزائد ، ويلاحظ أيضًا أن مستوى المناهج الدراسية أعلى من استيعاب الطلاب ومستوى قدراتهم في هذه المراحل العمرية ، مما يجبر الطلاب إلى اللجوء للدروس الخصوصية ليس بهدف الفهم ، بل بهدف الحفظ السريع لهذه المواد .. وليس بغرض التعلم ، ولكن بغرض الحصول على أعلى الدرجات .. - والمشكلة تتضح أكثر في المرحلة الابتدائية ، حيث لم تعد المشكلة فقط مشكلة تعليمية ، بل أصبحت مشكلة أسرية ، حيث أصبح هناك توترًا حقيقيًا بين الأبناء والآباء بسبب ميل الطفل الطبيعي للعب في هذه المرحلة العمرية ، وضغط الآباء وخاصة الأم على الطفل للانتظام في التعليم والمذاكرة وعمل الواجبات المدرسية بشكل يومي ولساعات متأخرة كل يوم ، مما يعرض الطفل لضغوط نفسية ، ما بين إحساسه بفقد تقدير وحب الآباء ، وإحساسه بالفشل الدراسي .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus