You are in:Home/Publications/وجهة الضبط وعلاقتها بنوعية وأساليب مواجهة الضغوط دراسة للفروق بين المتعاطين وغير المتعاطين للمخدرات، في ضوء بعض المتغيرات الشخصية والاجتماعيـة.

Prof. ali ali mofatta Abdullah :: Publications:

Title:
وجهة الضبط وعلاقتها بنوعية وأساليب مواجهة الضغوط دراسة للفروق بين المتعاطين وغير المتعاطين للمخدرات، في ضوء بعض المتغيرات الشخصية والاجتماعيـة.
Authors: د. على على مفتــاح
Year: 2015
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تتناول الدراسة الحالية وجهة الضبط وعلاقتها بنوعية وأساليب مواجهة الضغوط لدي عينة من المتعاطين وغير المتعاطين، في بعض المتغيرات الشخصية والإجتماعية . وتأتي أهمية الدراسة في الكشف عن نوعية وجهة الضبط لدى الأفراد، التي من خلالها يمكن معرفة أساليب مواجهة الضغوط ، بالإضافة إلي إهتمامها بفحص مصادر مقاومة الضغوط والعوامل الوقائية المخففة من الأثر السلبي الناتج عن تعرض الإفراد لضغوط حياتية مرتفعة. وإشتملت عينه الدراسة علي (101) فرداً ، إنقسمت إلي (52) من المتعاطين ، (49) من غير المتعاطين، تم إختيارهم بطريقة العينة العشوائية المقيدة، وكان مدى العمر من (20-40) عام . وتم إستخدام الأدوات التالية : مقياس وجهة الضبط، مقياس أساليب استيعاب المواقف الضاغطـة ، مقيـاس المستـوى الاقتصادى الاجتماعى للأسرة . وأسفرت النتائج عن ارتفاع قيمة معاملات الارتباط بين نوعية وجهة الضبط الداخلي والخارجي من ناحية ، وبين الأساليب المستخدمة في مواجهة المواقف الضاغطة من ناحية أخرى ، وكان واضحاً مدي ارتفاع تلك المعاملات في مجموعه المتعاطين وكذلك بالنسبة المجموعة غير المتعاطين ، وبالتالـي ارتفعت دلالة العلاقة الإرتباطية في نتائج العينة الكلية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus