You are in:Home/Publications/- مقياس الاندماج الدارسي Academic Engagement Scale ( إعداد: أوتينيو O. TINIO, 2009؛ ترجمة: سيد محمدي2014).

Prof. Sayed Mohamady Semada Hassan :: Publications:

Title:
- مقياس الاندماج الدارسي Academic Engagement Scale ( إعداد: أوتينيو O. TINIO, 2009؛ ترجمة: سيد محمدي2014).
Authors: SAYED SEMADA
Year: 2017
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Sayed Mohamady Semada Hassan_QQ.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

- مقياس الاندماج الدارسي Academic Engagement Scale ( إعداد: أوتينيو O. TINIO, 2009؛ ترجمة: الباحث 2014).  هدف المقياس: يهدف المقياس إلى التعرف على درجة الاندماج الدارسي لدي طلاب وطلاب المرحلة الثانوية بأشكاله الثلاثة:(الاندماج السلوكي، والاندماج المعرفي، والاندماج الانفعالي) طبقاً لتصور فريدركس وآخرون (Fredricks, et al., 2004).  وصف المقياس: يتكون المقياس في صورته الأجنبية من (53) مفردة في صورة مقياس ثلاثي التدرج ما بين:(تنطبق، إلى حد ما، لا تنطبق)، وقد أصبحت الصورة العربية المترجمة تتكون من (46) مفردة بعد التعرف على المؤشرات السكومترية للمقياس؛ وتدور تلك المفردات في إطار ثلاث أبعاد رئيسة على النحو التالي: - البعد الأول: الاندماج السلوكي: ويقيس هذا البعد (16) مفردة، هي المفردات من:( 1: 16) وجميعها مصاغة في صورة موجبة. - البعد الثاني: الاندماج الانفعالي: ويقيس هذا البعد (16) مفردة، هي المفردات من:( 17: 31)، وجميعها مصاغة في صورة موجبة. - البعد الثالث: الاندماج المعرفي: ويقيس هذا البعد (15) مفردة، هي المفردات من:(32: 46)، وجميعها مصاغة في صورة موجبة.  طريقة التصحيح: يصحح المقياس بطريقة ليكرت:(3- 2- 1) على الترتيب، ذلك أن جميع مفردات المقياس مصاغة في صورة موجبة، ولا توجد درجة كلية للمقياس.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus