You are in:Home/Publications/النموذج البنائي للعلاقات بين فعالية الذات الأكاديمية وقدرات الذكاء الناجح وقلق الإحصاء التربوي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية

Prof. Sayed Mohamady Semada Hassan :: Publications:

Title:
النموذج البنائي للعلاقات بين فعالية الذات الأكاديمية وقدرات الذكاء الناجح وقلق الإحصاء التربوي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية
Authors: د/ سيد محمدي صميدة
Year: 2014
Keywords: Not Available
Journal: مجلة كلية التربية بدمنهور
Volume: المجلد السادس، العدد الرابع
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Sayed Mohamady Semada Hassan_1.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي إلى تدعيم التصورات النظرية المرتبطة بكل من: الذكاء الناجح طبقاً لتصور ستيرنبرج، وفعالية الذات الإحصائية طبقا لتصور باندورا، وقلق الإحصاء طبقاً لتصور كريوس وآخرون( (Cruise et al.,1985، وكذلك يمكن التحقق من النموذج السببي المفترض، والذي يوضح مسار علاقات التأثير والتأثر القائمة بين كل من: فعالية الذات طبقاً لنموذج باندوراً:( توقعات الفعالية، وتوقعات النواتج)، والذكاء الناجح بقدراته الثلاث:(التحليلية, والعملية, والإبداعية) طبقاً لتصور سترتبرج، وقلق الإحصاء بمكوناته المختلفة:( قلق تفسير البيانات، وقلق حجرة الدراسة والاختبار، والخوف من طلب المساعدة، والخوف من أساتذة الإحصاء، ونقص الكفاءة الإحصائية، وانخفاض مستوى مفهوم الذات الحسابي) لدى عينة بلغ قوامها (228) طالب وطالبة من طلاب الدبلوم الخاص بكلية التربية بجامعة بنها، وقد قد أعد الباحث مقياساً للتعرف على فعالية الذات الإحصائية، ومقياساً آخر للتعرف على قدرات الذكاء الناجح، كما تم استخدام مقياس تقدير القلق الإحصائي:( ترجمة: السيد أبو هاشم، 2002)، وتوصل البحث إلى تحقق النموذج المفترض، كذلك وجدت تأثيرات تبادلية موجبة ( مسار تبادلي موجب) دالة إحصائياً بين الأبعاد الثلاثة للذكاء الناجح:(القدرة التحليلية، والقدرة العملية، والقدرة الإبداعية)، كذلك توصل البحث إلى أن فعالية الذات تتوسط مسار العلاقات القائمة بين قدرات الذكاء الناجح وقلق الإحصاء، كما قدم البحث مجموعة من التوصيات للقائمين على إدارة الجامعة، وكذلك لأعضاء هيئة التدريس القائمين بتدريس مقرر الإحصاء التربوي.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus