You are in:Home/Publications/تأثير إستخدام جداول الأنشطة المصورة واللعب لخفض بعض الأنماط السلوكية الغيرمرغوبة للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم

Prof. Mohamed Abd El Krim Nabhan Hsanin :: Publications:

Title:
تأثير إستخدام جداول الأنشطة المصورة واللعب لخفض بعض الأنماط السلوكية الغيرمرغوبة للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم
Authors: محمد عبد الكريم نبهان
Year: 2013
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Mohamed Abd El Krim Nabhan Hsanin_Search 1.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يهدف البحث إلى بناء برنامج قائم علي إستخدام جداول الأنشطة المصورة واللعب ومعرفة تأثيرة على خفض بعض الأنماط السلوكية الغيرمرغوبة للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم ، وقد إستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعة تجريبية واحدة , وبلغ قوامها (8) تلاميذ , وتم إختيارهم بالطريقة العمدية العشوائية , و كانت أهم النتائج أن البرنامج المقترح لة تاثير ايجابى دال أحصائيا عند مستوي معنوية 0.05 ونسبة تحسن بين القياسات الثلاثة ( قبلية – بينية – بعدية ) لصالح القياسات البعدية لعينة البحث فى مقياس الأنماط السلوكية الغير مرغوبة , وابعاده الاثنين لدى المعاقين ذهنيا فئة القابلين للتعليم . وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي : الإستخلاصات والتوصيات الآتية : - البرنامج المقترح لة تأثير إيجابى داله إحصائيا عند مستوي معنوية 0.05 ونسبه تحسن بين القياسات الثلاثه ( القبلية ، البينية ، البعدية ) لصالح القياسات البعدية لعينة البحث فى مقياس الانماط السلوكية الغير مرغوبة ككل لدى المعاقين ذهنيا فئة القابلين للتعليم . - ضرورة تطبيق البرنامج المقترح بأستخدام جداول الأنشطة المصورة واللعب لما أظهر من تأثير إيجابى فى خفض الانماط السلوكية الغير مرغوبة وأبعادة ( السلوك النمطى , التصرفات الشاذة الغير مرغوبة ) لدى المعاقين ذهنيا فئة القابلين للتعليم .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus