| You are in:Home/Publications/فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي في تطوير فـاعلية الذات لخفض مستوى الاحتراق الوظيفي / المهني لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد | |
Prof. Mohammad Kamal Abo El-fetouh Ahmad Omar :: Publications: |
|
| Title: | فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي في تطوير فـاعلية الذات لخفض مستوى
الاحتراق الوظيفي / المهني لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد
|
| Authors: | محمد كمال أبوالفتوح أحمد عمر |
| Year: | 2020 |
| Keywords: | اضطراب التوحد – فاعلية الذات – الاحتراق الوظيفي / المهني – الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي |
| Journal: | مجلة العلوم التربوية والنفسية |
| Volume: | 17 |
| Issue: | 64 |
| Pages: | 48 |
| Publisher: | مركز البحوث التربوية والنفسية بجامعة بغداد |
| Local/International: | Local |
| Paper Link: | Not Available |
| Full paper | Mohammad Kamal Abo El-fetouh Ahmad Omar_8-2020.pdf |
| Supplementary materials | Not Available |
| Abstract: |
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي في تطوير فـاعلية الذات لخفض مستوى الاحتراق الوظيفي / المهني لدى 20 معلمًا من معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، تضمن البرنامج المقترح في هذه الدراسة 12 جلسة إرشادية تم تقديمها خلال 3 أسابيع واستخدم الباحث فيها مقياس لفاعلية الذات لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد ومقياس آخر لمستوى الاحتراق الوظيفي/المهني لديهم، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج المقترح قد ساهم وبصورة ذات دلالة إحصائية في تطوير فاعلية الذات وخفض مستوى الاحتراق الوظيفي/المهني لدى العينة المستهدفة في هذا الدراسة. |














