You are in:Home/Publications/الأمان النفسى لاطفال طيف التوحد فى الحدائق العامة

Ass. Lect. Esraa Mohammed Abdallah Ghoneim :: Publications:

Title:
الأمان النفسى لاطفال طيف التوحد فى الحدائق العامة
Authors: Esraa Ghoneim- Sadek Saad- Ahmed Awaad– Asmaa said
Year: 2024
Keywords: الحدائق العامة – طيف التوحد – الأمان النفسى - الأطفال
Journal: ENGINEERING RESEARCH JOURNAL (ERJ)
Volume: 52
Issue: 4
Pages: 122-130
Publisher: ENGINEERING RESEARCH JOURNAL (ERJ)
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Esraa Mohammed Abdallah Ghoneim_ERJSH_Volume 52_Issue 4_Pages 122-130.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تفتقر الحدائق العامة قدرتها على استيعاب مخاوف الطفل التوحدى وشعوره بالتوتر وعدم الأمان النفسى بها حيث أنه يحتاج إلى دعم ورعاية أكبر فى الحدائق العامة. وذلك بتطبيق نظرية استعادة الانتباه كحل لدمج الطفل التوحدى في الحديقة ومعرفة مدى صلاحيتها لقياس ارتباطه بالحديقة وشعوره بالانبهار والاتصال والتوافق والاستقلال بها. وذلك من خلال استخدام المنهج الاستقرائى لدراسة نظرية استعادة الانتباه وتطبيق مبادئها على الطفل التوحدى فى الحديقة، واستخدام المنهج التحليلى لتجزئة مبادئ نظرية استعادة الانتباه إلى معايير (انبهار- اتصال- توافق- استقلال) يمكن قياسها على الطفل، واستخدام المنهج التطبيقى للتجربة المباشرة على عينة من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. حيث خلصت التجربة إلى أن معايير نظرية استعادة الانتباه التي تم صياغتها واستنباطها أثبتت صحتها وكلما قضى الطفل التوحدى وقت أكبر في الحديقة شعر بالأمان (العلاقة الطردية بين الوقت والشعور بالآمان)، وأن كلما زاد احتواء الحديقة وبساطتها تم ادراكها بسهولة ومن ثم الشعور بمكوناتها والشعور بالآمان النفسى فيها.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus