You are in:Home/Publications/استخدام بعض الاستراتيجيات القائمة على مبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفكير الناقد في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

Prof. Fatma Mohamed Abdelwahab :: Publications:

Title:
استخدام بعض الاستراتيجيات القائمة على مبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفكير الناقد في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
Authors: عبده، فايز وعبد الوهاب، فاطمة والحسيني، هانم
Year: 2022
Keywords: استراتيجيات - نظرية التعلم المستند الى الدماغ- مهارات التفكير الناقد- المرحلة الاعدادية
Journal: مجلة كلية التربية جامعة بنها
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Fatma Mohamed Abdelwahab_strategies based on the principles of brain-based.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

استهدف البحث التعرف على فاعلية استخدام بعض الاستراتيجيات القائمة على مبادئ نظرية التعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات التفكير الناقد في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء دليل المعلم في وحدة (المادة وتركيبها )، ووحدة (الطاقة) للصف الأول الإعدادي وفقًا لبعض الاستراتيجيات القائمة على مبادئ نظرية التعلم المستند للدماغ، كما تم إعداد اختبار مهارات التفكير الناقد في العلوم، وتم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين : الضابطة والتجريبية، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت النتائج عن وجود حجم تأثير كبير للاستراتيجيات القائمة على مبادئ نظرية التعلم المستند للدماغ على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بضرورة تضمين الاستراتيجيات القائمة على مبادئ نظرية التعلم المستند للدماغ في تدريس العلوم، والاهتمام بتنمية مهارات التفكير الناقد في العلوم .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus