الرئيسية | البريد الإلكترونى | إتصل بنا | English

  • رسالة وأهداف الوحدة
  • المهام الرئيسية للوحدة
  • الهيكل التنظيمي للوحدة
  • مجلس إدارة الوحدة
  • مشروعات الوحدة
  • الخطة البحثية
  • تقييم أثر ومردود مشروعات تطوير التعليم العالي
  • الدراسة الذاتية للكليات
  • مشروع ضمان الجودة والإعتماد

وحدة إدارة مشروعات التطوير بالجامعة

دراسة تقييم أثر ومردود مشروعات تطوير التعليم العالي .... المزيد

قامت وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي بجامعة بنها بإجراء دراسة تقييم أثر ومردود مشروعات تطوير التعليم العالي بالجامعة بناء علي طلب وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي بالمجلس الاعلي للجامعات وتم الانتهاء منها خلال الفترة من شهر نوفمبر 2008م وحني شهر يناير 2009م.

هذا ويتمثل الهدف الرئيسي لدراسة قياس تقييم المردود في تحديد ما إذا كانت مشروعات تطوير التعليم العالي قد حققت الغاية المستهدفة أم لا. ونتائج تقييم المردود سوف تعكس مدى المردود الجيد الكلي لمشروع تطوير التعليم على عملية إصلاح التعليم العالي.

يتكون مشروع تطوير التعليم العالي من ستة مكونات والتي تتناول العناصر اللازمة للتطوير وهي كالتالي:

  1. مشروع ضمان الجودة والاعتماد (QAAP).
  2. مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات (FLDP).
  3. مشروع تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICTP).
  4. مشروع تطوير كليات التربية (FOEP).
  5. صندوق مشروع تطوير التعليم العالي (HEEPF).
  6. مشروع تطوير المعاهد التكنولوجية (ETCP).

ومن ثم فإن هذه الدراسة تحقق ما ترمي إليه من خلال الأهداف الثلاث التالية:

  1. تطوير نظام قياس الاثر والمردود بما في ذلك أدواته التي يمكن استخدامها وتعديلها و/أو تأسيسها كإجراء تقييم روتيني يناسب مختلف الأوساط الأكاديمية/التعليمية وتقديم بيانات قابلة للمقارنة.
  2. قياس جوانب المردود الجماعية والفردية لمشروع تطوير التعليم العالي.
  3. تحديد المشاكل والعيوب المرتبطة بتطبيق تقييم المردود، والتوصية بالإجراءات/الإصلاحات المطلوبة لاستمرارية ونزاهة نظام تقييم المردود بغية تطوير.

هناك ثلاثة مكونات أساسية يمكن أن تحسن من أي جهد تحسينا جوهريا لتقييم مردود البرنامج:

  1. إدماج مجموعات مقارنة.
  2. تجميع البيانات الأساسية للبرنامج.
  3. الجمع بين الطرق الكيفية والكمية معا فى جمع البيانات. ويستهدف تقييم المردود الإجابة على الأسئلة التالية:
    • من نستهدف؟
    • كم عدد الذين نستهدفهم؟
    • ماذا نغير؟
    • ما حجم التغيير؟

تمت الاستعانة بالمؤشرات التي وضعت من قبل وحدة تطوير المشروعات بالمجلس الأعلى للجامعات وتم عرضها خلال ورش العمل التي حضرها أعضاء الفريق المركزي ثم قام الفريق المركزي وفريق الدعم الفني بمراجعة>مصفوفة الإطار و التعرف علي المؤشرات الأكثر ملائمة لجمع بيانات عنها.

اختيار المؤشرات

تم تحديد مكونات الآثار الجماعية لكل العناصر الستة الخاصة بمشروع تطوير التعليم العالي وهذه المصفوفة هي دليل العمل حول كيفية تطوير الأدوات اللازمة لجمع البيانات.

المجالات المشموله هي:

أولا - البيئة الأكاديمية:

  • التغيرات في البيئة التنافسية
  • التغييرات في أداء أعضاء هيئة التدريس والطلاب
  • عقد المؤتمرات وحلقات العمل والدورات التدريبية التي تم حضورها والمشاركة فيها.
  • استخدام التسهيلات الإلكترونية مثل المكتبات ومختبرات الحاسوب والمهارة.
  • التحاق الطلاب الأجانب بهذه الجامعة.
  • انضمام الخريجين إلى الجامعات الأجنبية للدراسات العليا.

ثانيا - المنهج:

  • ابتكار وحدات جديدة ومحدثة.
  • قدرات أعضاء هيئة التدريس ذات الصلة بتصميم المناهج والكتابة.

ثالثا - التدريس وتقييم الطلاب:

  • التغييرات في طرق التدريس التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس.
  • التغييرات في طرق تقييم الطلبة التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس.
  • التغيرات في مستوى أنجاز الطلاب.
  • التغيرات في مستوى أنجاز الطلاب الذين يدرسون من خلال التعلم الإلكتروني.

رابعا - البحث العلمي:

  • التغييرات في دورات وأساليب التعلم لطلاب الدراسات العليا.
  • التغييرات في جودة الأبحاث العلمية.
  • النشر في دوريات دولية.
  • التغيير في مواضيع الأطروحات.

خامسا - التكنولوجيا الإلكترونية:

  • التغييرات في المتاح والمستخدم من مرافق الإنترنت.
  • استخدام البريد الإلكتروني من خلال الجامعة.
  • التغييرات في الأبحاث العلمية التي يتم تحميلها من شبكة الإنترنت، والمراجع ونوعية الرسالة العلمية.
  • التغييرات في نوعية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

سادسا - نظام القيادة والتنظيمية:

  • التغييرات في تنظيم العمل.
  • التغييرات في اتخاذ القرارات وحل المشاكل.
  • التغييرات في إدارة المسائل القانونية والمالية.

تم تحديد العينة المطلوبة في جميع مستوياتها علي أربعة مستويات(الكليات، أعضاء هيئة التدريس، الخرجيين والطلاب).

ونفذت الإجراءات المتبعة لإختيار العينة كما يلي :-

أولاً: اختيار الكليات

  1. الإطار العام لمجتمع العينة: يتكون من مجموعتين علي الأقل من الكليات (الكليات العملية والكليات النظرية).
  2. يتم اختيار عينة عشوائية من كليتين علي الأقل من كل مجموعة.
  3. يدخل في تصنيف الكليات تصنيفها إلي كليات ذات مشروعات وأخرى بدون مشروعات، لدراسة المردود الذاتي للكليات، بغض النظر عن عدد المشروعات داخل الكلية.
  4. كما يوضع في الاعتبار متغير آخر للتصنيف علي مستوى الأقسام ذات مشروعات وأخرى بدون مشروعات داخل الكليات.
  5. اختيرت كلية التربية بغض النظر عن عشوائية اختيار باقي كليات العينة باعتبارها المثل الوحيد لمشروع تطوير كليات التربية.
  6. يوضح الشكل التالي الكليات التي تم اختيارها عشوائيا من بين الكليات بجامعة بنها وهي:

(كلية التربية ذات مشروع) (كلية الطب البيطري ذات مشروع)
(كلية الآداب بدون مشروع) (كلية التمريض ذات مشروع)
(المعهد العالي للتكنولوجيا بدون مشروع)

بعد حضور المدير التنفيذىلوحدة ادارة مشروعات تطوير التعليم بالجامعة والفريق المركزي لورشتي العمل التي عقدتهما وزارة التعليم العالي (مشروع تطوير التعليم) عن دراسة تقييم أثر ومردود مشروعات تطوير التعليم والإطلاع علي الدراسة الاسترشادية التي قامت بها جامعة الزقازيق تم عقد عدة اجتماعات شارك فيها كل من:

  • المدير التنفيذي لوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم بالجامعة
  • الخبير الاستشاري للدراسة
  • أعضاء الفريق المركزي والخبير الإحصائي

وبأخذ جميع الآراء ومناقشتها تم الأتفاق علي الاستعانة بالدراسة الاسترشادية لجامعة الزقازيق بعد إجراء بعض التعديلات الطفيفة ومراجعة الأدوات المقترحة.

الأدوات التي تم استخدامها في الدراسة:
تم استخدام نوعين من الأدوات:
أولا: القياسات الكيفية ( المقابلات المتعمقة والمناقشات البؤرية )
الهدف منها جمع البيانات الكيفية لقياس وجهات النظر والآراء والاتجاهات الخاصة بالجهات الإدارية العليا وهيئة التدريس وتشمل الخطوط العريضة التالية :-

  • هل سبق لهم المشاركة في أي من المشروعات أم لا؟ ما هي تلك المشروعات؟ وما شكل المشاركة؟
  • ما رأيهم بشأن الاحتياجات التي لم تتم تلبيتها؟ و لماذا تعتبر هذه الاحتياجات غير ملباة؟ وما هي الاحتياجات التي قامت بتلبيتها مشروعات تطوير التعليم العالي HEEP؟ .
  • ما رأيهم في جودة أداء أعضاء هيئة التدريس و الطلاب؟.
  • كيف يصنفون علاقة أعضاء هيئة التدريس بالطلاب؟ .
  • ما هي التغيرات التي طرأت على توفر التكنولوجيا ويمكن ان تعزى إلى مشروعات التكنولوجيا والتواصل ICTP؟.
  • ما درجة الرضا عن سرعة و تدفق المعلومات في شبكة الكلية؟ .
  • ما هو حجم التغير الذي يلاحظ علي الأداء الكلي للإدارة والذي يمكن إعزاؤه إلي مشروع تطوير التعليم العالي (HEEP) .
  • ما هو حجم التغير الملاحظ على أداء العاملين ويمكن إعزازه إلى مشروع تطوير التعليم HEEP؟.

القياسات الكمية (وثائق الجامعة والكليات والأقسام – قائمة ملاحظات أداء أعضاء هيئة التدريس – استبيانات الأداء )
?- مراجعة الوثائق:
تتكون أدوات مراجعة الوثائق من ثلاث ملفات:
الملف الاول للجامعة ككل، والثانى للكليات التي تشملها الدراسة والثالث للأقسام العلمية التي تشملها الدراسة، ويتم جمع البيانات للملف الأول من وحدة إدارة المشروعات بالجامعة (PMUBU) في حين يتم جمع بيانات الملفين الآخرين من الكلية والقسم علي التوالي.

  • الملف الأول الخاص بالجامعة:

يحتوي هذا الملف علي بيانات خاصة بالعدد الإجمالي لخطط ومقترحات المشروعات البحثية وتلك التى منحها صندوق مشروع تطوير التعليم العاليHEEP، وذلك خلال الأربعة مراحل، وتم جمع ما يلي من مركز الحاسب الآلي:

  • الأبحاث العلمية المحملة علي الكمبيوتر.
  • ملخصات الرسائل المنشورة على الموقع الالكتروني للجامعة.
  • ملخصات الأبحاث المنشورة علي الموقع الالكتروني للجامعة .
  • ملخصات الكتب المنشورة علي الموقع الإلكتروني للجامعة .
  • أنشطة التعلم عن بعد عن طريق الكليات .
    • الملف الثانى الخاص بالكليات:

تتضمن البيانات التي تم جمعها اعداد كل من:

  • هيئة التدريس ومعاونيهم.
  • طلاب مرحلة الليسانس أو البكالوريوس.
  • طلاب مرحلة الليسانس أو البكالوريوس الأجانب.
  • طلاب الدراسات العليا .
  • طلاب الدراسات العليا الأجانب .
  • المنح الدراسية التي تلقتها الكلية .
  • المشروعات المشتركة مع المنظمات القومية .
  • المشروعات المشتركة مع المنظمات العالمية .

تم جمع البيانات في ضوء  ما يلي :-

    • الرسالة والرؤية والأهداف الخاصة بالكلية.
    • تقرير التقييم الذاتي.
    • خدمة الإنترنت.
    • الموقع الإلكتروني للكلية .
    • المكتبة الرقمية.
    •  الخدمات والشئون الإدارية المميكنة .

ثانيا:-
    بالنسبة للنقاط السابقة تم جمع البيانات الخاصة بالجودة والمصدر وما إذا كانت هناك حاجة إلي إجراء تصحيحي أم لا.

  • الملف الثالث الخاص بالاقسام العلمية:

تم جمع البيانات بشأن وجود ما يلي :

  •  الموقع الإلكتروني للقسم  .
  • المشروعات مع المنظمات الخارجية .
  • الرسالة والرؤية والأهداف المكتوبة.
  • المنهج المكتوب.
  • المنهج المحدث المكتوب.
  • المقاييس المكتوبة.
  • مقررات التعليم الإلكتروني المكتوبة.
  • جدول التدريس المكتوب .
  • جدول الامتحان المكتوب .
  • مقررات تدريبية مكتوبة.
  • طرق تدريس مكتوبة.
  • طرق تقويم الطلاب المكتوبة
ب-  قائمة ملاحظة أداء أعضاء هيئة التدريس:-

تم قياس أداء أعضاء هيئة التدريس من خلال ملاحظة أدائهم في ميدان العمل الفعلي، فبعد انتهاء المحاضرة او الدرس العملى تم الاجتماع بالطلاب فى القاعة الدراسية وتوزيع استمارات الأداء على الطلاب لإبداء أرائهم فى النصف الثانى من قائمة الملاحظة والذي يتعلق بأداء عضو هيئة التدريس ويغطى النقاط التالية :-

- قدرات شخصية:-

  • يبدأ / تبدأ في الوقت المحدد
  • يقوم بتقديم نفسه .
  • هيئته الشخصية مرضية .
  • مستوي كفاءته في استخدام التكنولوجيا.
  • منظم.
  • يستخدم الوقت بكفاءة عالية.
  • يعطى اعتبارا لأهمية الحصول علي ملاحظات من الطلاب .
  • قادر علي ضبط الفصل بكفاءة وبطريقة ودية.

- المواد الدراسية و طرق تدريسها :-

  • أهداف التعلم واضحة.
  • محتوى المقررات منظم بطريقة منطقي.
  • يعرف مادته العلمية جيدا.
  • يستخدم طرق التدريس الملائمة للموضوع.
  • يفهمه الطلاب جيدا.


[المزيد]

إتصل بنا| خريطة الموقع| البوابة الإلكترونية| البريد الإلكترونى| سياسة الخصوصية

جامعة بنها © 2010
تصميم و تطوير البوابة الإلكترونية بجامعة بنها