يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين القيم الأسرية بأبعادها(القيم الاجتماعية – القيم الاقتصادية – القيم الدينية - القيم الأخلاقية الالكترونية) واتجاهات الشباب الجامعي نحو صناع المحتوي على منصات التواصل الاجتماعي بمحاورها(الاتجاه نحو شخصية صناع المحتوي – الاتجاه نحو مضمون المحتوي– الاتجاه نحو تقليد صناع المحتوي - الاتجاه نحو القيم المتضمنة في المحتوى). وقد اشتملت أدوات البحث علي استمارة البيانات العامة لشباب الجامعة وأسرهم، استبيان القيم الأسرية، استبيان اتجاهات الشباب الجامعي نحو صناع المحتوي علي منصات التواصل الاجتماعي ، وتكونت عينة البحث من 440 شاب جامعي من الجنسين ،تم اختيارهم بطريقة صدفية من كليات جامعة المنوفية ، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وبعد جمع البيانات تم تفريغها وتبويبها وجدولتها وتحليلها احصائيًا باستخدام برنامج (SPSS Ver. 25). وأسفرت أهم النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين القيم الأسرية بأبعادها واتجاهات الشباب الجامعي نحو صناع المحتوي علي منصات التواصل الاجتماعي بمحاورها عند مستوى دلالة 0.01، كما تبين أن المتغيرات المستقلة (القيم الاجتماعية - القيم الاقتصادية - القيم الدينية - القيم الأخلاقية الالكترونية - عدد أفراد الأسرة) استطاعت أن تفسر 93.4% من التغيرات الحاصلة في الدرجة الكلية لاتجاهات الشباب الجامعي نحو صناع المحتوي، وأن أكثر المتغيرات المستقلة تَأْثِيرًا علي اتجاهات الشباب الجامعي نحو صناع المحتوى بُعد القيم الاجتماعية حيث احتل المرتبة الأولي، يليه بُعد القيم الاقتصادية، يليه القيم الدينية، ثم القيم الأخلاقية الالكترونية، وأخيراً عدد أفراد الأسرة. ومن أهم التوصيات تقديم برنامج ارشادي مقترح لتنمية القيم الأسرية لدى الشباب الجامعي ودورها في توجيه اتجاهاتهم نحو صناع المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي وذلك لما أسفرت عليه النتائج. |