استهدف هذا البحث دراسة طبيعة العلاقة بين الذكاء الانفعالي بأبعاده الخمسة (الوعي بالذات، إدارة الانفعالات، التعاطف، الدافعية، المهارات الاجتماعية) والسلوك الإنفاقي بمحاوره الثلاثة (الاستهلاك، الادخار، الاستثمار) لدى طلاب جامعة بنها عينة البحث، دراسة الفروق بين طلاب الجامعة عينة البحث في الذكاء الانفعالي بأبعاده وفقا لكل من (محل الإقامة، النوع، الفئة العمرية، التخصص الأكاديمي، حجم الأسرة)، دراسة الفروق بين طلاب الجامعة عينة البحث في السلوك الإنفاقي بمحاوره وفقا لكل من (محل الإقامة، النوع، الفئة العمرية، التخصص الأكاديمي، حجم الأسرة)، تحديد طبيعة التباين بين طلاب الجامعة عينة البحث في كل من الذكاء الانفعالي بأبعاده والسلوك الإنفاقي بمحاوره وفقا لكل من (المستوى التعليمي للوالدين، فئات الدخل الشهري، طبيعة المصروف الشخصي)، الكشف عن إمكانية التنبؤ بالسلوك الإنفاقي لطلاب الجامعة من خلال الذكاء الانفعالي.
اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي. لجمع البيانات تم إعداد استمارة البيانات العامة للطالب وأسرته، وإعداد وتقنين استبيان الذكاء الانفعالي بأبعاده الخمسة واستبيان السلوك الإنفاقي بمحاوره الثلاثة لطلاب الجامعة. تم تطبيق أدوات البحث على عينة قوامها (406) طالبا وطالبة من طلاب جامعة بنها، اختيرت بطريقة صدفية غرضية من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة. تم جمع البيانات عن طريق المقابلة الشخصية ثم تصنيف وتبويب البيانات واستخدام المعاملات الإحصائية اللازمة للتحقق من فروض البحث باستخدام برنامج SPSS.
أوضحت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين الذكاء الانفعالي بأبعاده والسلوك الإنفاقي بمحاوره لدى الطلاب عينة البحث، عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الطلاب في الذكاء الانفعالي وفقا لكل من (محل الإقامة، الفئة العمرية، حجم الأسرة)، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين الطلاب الذكور والإناث في الذكاء الانفعالي وفقا للنوع (لصالح الذكور) وعند مستوى دلالة 0.05 وفقا للتخصص الأكاديمي (لصالح التخصصات العملية)، عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الطلاب في السلوك الإنفاقي وفقا لكل من (محل الإقامة، الفئة العمرية، التخصص الأكاديمي، حجم الأسرة)، بينما وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 بين الطلاب في السلوك الإنفاقي وفقا للنوع (لصالح الإناث). كما ثبت عدم وجود تباين دال إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في كل من الذكاء الانفعالي والسلوك الإنفاقي وفقا لكل من (المستوى التعليمي للوالدين، الدخل الشهري للأسرة ، طبيعة المصروف الشخصي). أشارت النتائج كذلك إلى إمكانية التنبؤ بالسلوك الإنفاقي لطلاب الجامعة من خلال الذكاء الانفعالي.
قدم البحث عددا من التوصيات منها ضرورة العمل على بناء برامج تربوية لتنمية الذكاء الانفعالي لدى فئة طلاب الجامعة؛ لأهميته البالغة في توجيه وترشيد السلوك لاسيما السلوك الإنفاقي، وضرورة تشجيع الإنفاق الاستثماري وضبط الإنفاق الاستهلاكي لدى أفراد المجتمع بصفة عامة وطلاب الجامعة بصفة خاصة.
|