هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد طبيعة العلاقة بين الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة ( المعارف والمعلومات - الاتجاهات - الممارسات ) وبين قيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة ( الانتماء الأسرى - الانتماء الوطني - الالتزام بالحقوق والواجبات الوطنية - المسئولية الاجتماعية ) ، وبين بعض متغيرات المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة ( السن ، عدد أفراد الأسرة ، المستوى التعليمي لرب الأسرة ، المستوى التعليمي لربة الأسرة ، فئات الدخل الشهري للأسرة )، دراسة الفروق بين الطلاب ( أبناء الريف والحضر، الذكور والإناث ، طلاب التخصصات العملية والنظرية ) في كل من الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة، وقيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة لدى عينة من طلاب الجامعة، وكذلك تحديد طبيعة التباين بين الطلاب في كل من الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة، وقيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة وفقا لسن الطالب، وفئات الدخل الشهري للأسرة . واتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد وتقنين استبيان عن الوعى بإدارة الموارد، واستبيان عن قيم الانتماء والمواطنة، وتم تطبيق الاستبيان على عينة من طلاب جامعة بنها تم اختيارها بطريقة صدفية غرضية مكونة من ٥٤٠ طالب وطالبة من ريف وحضر محافظة القليوبية ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة. وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة 0.01 بين الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة، وقيم الانتماء والمواطنة لدى طلاب الجامعة عينة الدراسة بأبعادها الأربعة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الريف وطلاب الحضر في الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الريف وطلاب الحضر لصالح طلاب الريف في قيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث لصالح الإناث في قيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب التخصصات العملية والنظرية في الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب التخصصات العملية والنظرية لصالح طلاب التخصصات العملية في استبيان قيم الانتماء والمواطنة بأبعاده الأربعة، كما أنه يوجد تباين دال إحصائيًا بين الطلاب في كل من الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة وقيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة وفقا للسن، في حين لا يوجد تباين وفقا لفئات الدخل الشهري للأسرة . وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات كان من أهمها استثمار البرامج الناجحة لتوعية الشباب ونشر المفاهيم الإيجابية الخاصة بالكيفية الصحيحة لإدارة الموارد، وكذلك دعوة الشباب للاستفادة من الخدمات المجتمعية والتسهيلات التي يقدمها المجتمع لهم ولكافة أفراد الأسرة مع المحافظة على ممتلكات المجتمع، وضرورة تركيز وسائل الإعلام بكافة أنواعها على توعية فئات المجتمع وبخاصة الشباب بالأسباب التي تضعف وتهدد قيم الانتماء والمواطنة في ظل متغيرات العصر، وكذلك تحذير الشباب من اتباع الأفكار والسلوكيات المنحرفة وتشجيعهم على العمل المثمر والجاد للمساهمة في بناء وتقدم المجتمع . |