You are in:Home/Publications/المستويات المعيارية للتحدث، وتقويم أداء تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوئها

Prof. wahid hafez :: Publications:

Title:
المستويات المعيارية للتحدث، وتقويم أداء تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوئها
Authors: د وحيد حافظ
Year: 2006
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper wahid hafez_mo.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

: هدف هذا البحث إلى: - تحديد المستويات المعيارية للتحدث, وتحديد مؤشراتها وقواعد تقديرها في كل صف من صفوف المرحلة الابتدائية. - تحديد مستوى الأداء الشفوي لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء تلك المستويات المعيارية للتحدث. - تحديد الفرق في الأداء الشفوي بين البنين والبنات في ضوء تلك المستويات المعيارية للتحدث. إجراءات البحث: تحقيقاً للأهداف السابقة جاءت إجراءات البحث في الخطوات التالية: أولاً :تم تحديد المستويات المعيارية للتحدث ومؤشراتها وقواعد تقديرها المناسبة لتلاميذ كل صف من صفوف المرحلة الابتدائية وذلك من خلال : ( أ )- دراسة البحوث والأدبيات التي تناولت فن التحدث وحددت مهاراته المناسبة للمرحلة الابتدائية. - تحليل أهداف تعليم التحدث(التعبير الشفوي) في المرحلة الابتدائية . - دراسة البحوث والمشروعات العالمية والقومية التي تناولت المستويات المعيارية عامة والمستويات المعيارية لمادة اللغة خاصة بما تتضمنه من معايير للتحدث . (ب) حصر المستويات المعيارية التي تم التوصل إليها في صورة قائمة تشمل المستويات المعيارية والمؤشرات وقواعد التقدير الخاصة بكل صف من صفوف المرحلة الابتدائية . (جـ) عرض هذه القائمة على السادة المحكمين لإبداء أرائهم ومقترحاتهم فيها , ومن ثم تعديل القائمة وضبطها في ضوء تلك الآراء والمقترحات . ( د ) صياغة القائمة في صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات المطلوبة . ثانياً: تم تحديد مستوى أداء تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء تلك المستويات المعيارية للتحدث, وتم ذلك من خلال : أ- بناء بطاقتي تقدير للتعبير الشفوي , إحداهما لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي , والأخرى لتلاميذ الصف السادس الابتدائي , وذلك في ضوء المستويات المعيارية للتحدث ومؤشراتها وقواعد تقديرها الخاصة بكل صف . ب- ضبط البطاقتين والتأكد من صدقهما وثباتهما . ج- اختيار عينة البحث (100 تلميذ وتلميذة من الصف الثالث، و100 تلميذ وتلميذة من الصف الخامس) من تلاميذ وتلميذات إدراتي الزيتون والبساتين بالقاهرة، وإدارة كفر شكر بالقليوبية. د - تطبيق البطاقتين على التلاميذ بحيث يتم ملاحظة أداء تلاميذ كل صف باستخدام البطاقة المخصصة لهم . هـ- رصد درجات التطبيق ومعالجتها إحصائياً ورصد النتائج الخاصة بمستوى أداء التلاميذ لمهارات التحدث . ثالثاً: تم تحديد الفرق في الأداء بين البنين والبنات, في ضوء المستويات المعيارية للتحدث. وذلك من خلال : أ- رصد الدرجات الخاصة بأداء البنين وأداء البنات كل على حده . ب- معالجة الدرجات إحصائياً باستخدام اختبار ( ت ) لتحديد الفروق بين متوسطي درجات البنين والبنات . نتائج البحث: توصل هذا البحث إلى العديد من النتائج أهمها: 1- إن المستويات المعيارية للتحدث في المرحلة الابتدائية تتمثل في المعايير التالية:  المعيار الأول: اختيار الأفكار الجيدة وتنظيمها تنظيماً يناسب الموقف.  المعيار الثاني:اختيار المفردات والتراكيب اللغوية الصحيحة واستخدامها استخداماً مناسباً للموقف.  المعيار الثالث: نطق الأصوات والكلمات والتراكيب نطقاً صحيحاً.  المعيار الرابع: استخدام الإشارات والملامح المعبرة عن مضمون الحديث. 2- ضعف المستوى العام في الأداء (التعبير الشفوي) لدى تلاميذ الصفين: الثالث والسادس الابتدائيين؛ حيث لم يحقق من التلاميذ، مستوى الأداء المطلوب – في ضوء المستويات المعيارية للتحدث – سوى 31.8% من عينة تلاميذ الصف الثالث, و31.5% من عينة تلاميذ الصف السادس 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات بنين، ودرجات بنات الصف الثالث الابتدائي في الأداء الشفوي لكل المستويات المعيارية للتحدث- لصالح البنات. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات بنين، ودرجات بنات الصف السادس الابتدائي في الأداء الشفوي لكل المستويات المعيارية للتحدث. توصيات البحث في ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج، تم تقديم عدد من التوصيات, أهمها : - ضرورة بناء مناهج لتعليم التعبير الشفوي في المرحلة الابتدائية في ضوء المستويات المعيارية للتحدث، بحيث يُحدَّد – في ضوء تلك المستويات – أهداف هذه المناهج ومحتوياتها واستراتيجيات تدريسها وأساليب تقويمها. - ضرورة تحديد مجالات التعبير الشفوي ومهاراته، في كل صف من صفوف المرحلة الابتدائية، في ضوء تلك المعايير، بحيث يتم تدريب التلاميذ في كل صف على هذه المهارات من خلال التحدث في تلك المجالات المحددة. - ضرورة الاعتماد في تقويم أداء التلاميذ في التعبير الشفوي على أدوات تقويم موضوعية يتم بناؤها في ضوء قواعد تقدير ومؤشرات المستويات المعيارية للتحدث.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus