مشكلة البحث: تبلورت في السؤال الرئيس التالي : كيف عَالج كاتب المسرحية قضية التسامح الدِّينى للفاتح العربي الإسلامي لمصر؟ وما هي الآلية التي وظَّفها الكاتبُ لبناء شخوصه ومواقفه الدرامية ؟
أهداف البحث : محاولة بحثية فنّّية لمجَابهة الدعاوي الباطلة التي تتهمُ الفتح الإسلامي باللاتسامح والكراهية ، فالإسلامُ دعا إلى الأخوة الإنسانية فالإسلام بجوهره الصَّافي والوسطي قدْ أرسى أسس وقواعد تَبني ولا تهدم وتجمع ولا تفرق، التوعية بأهمية تقديم النموذج المتسامح الإسلامي التاريخي القدوة الحسنة في التعامل مع الآخر.
أهمية البحث: التأكيدُ على قيم مظاهر التسامح الدِّينى من جانب الفاتح العربي من خلال : استدعاء الآيات الدِّينىة والأحاديث التاريخية التي تدعو إلى التسامح والتآخي والسَّلام والمودة والتعايش المشترك بين أبناء الوطن ، تأكيدُ وترسيخُ الصور الإيجابية الحقيقية عن طبيعة التسامح الدِّينى بين المسلمين والمسيحيين.
منهج البحث: الوصفي.
عينة البحث : عمرو بن العاص فاتح مصر نموذجاً تأليف " أحمد زكي السيد و محمد زكي إبراهيم" .
نتائج البحث : أكدّ البحث علي أهمية التسامح الدِّينى في المسرحية علي النحو التالي:
التيسير مظهر من مظاهر التسامح الدِّينى ، واحترام حُرية المعتقد الدِّينى ، والصبر والحلم والأناة ، والسماحة في التجاوز عن أخطاء الآخرين، والعفو والإحسان والرفق بالآخر، والإعتدال مع الآخر، أكدت المسرحية سماحة الإسلام وتسامح الفاتح العربي في حواره وأفعاله واحترام معتقدات وشعائر الآخر وتوقير رموزه وتوظيف الأبيات الغنائية توظيفاً متناغماً ومتسقاً مع أحداثه الدِّرامية لترسيخ التماسك والوحدة الوطنية بين أبناء الوطن الواحد.
الكلمات المفتاحية: التسامح ، الفتح ، الإسلامي.
|