You are in:Home/Publications/ الرؤية الفكرية والمعالجة الفنية للمضمون التاريخي في مسرح فوزي فهممي " دراسة تحليلية مقارنة لعناصر هذا المضمـون "

Dr. WAGEH gerges frenses MASEHA :: Publications:

Title:
الرؤية الفكرية والمعالجة الفنية للمضمون التاريخي في مسرح فوزي فهممي " دراسة تحليلية مقارنة لعناصر هذا المضمـون "
Authors: وجيه جرجس فرنسيس
Year: 2000
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper WAGEH gerges frenses MASEHA_dr wagih 2.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

من الطبيعي أن يختلف تناول الكتاب المسرحيين لمادة التاريخ من كاتب لآخر طبقا لرؤيته الفكرية ومعالجته الفنية ومعايشته لأحداث مجتمعه. فمنهم من أنتقى من التاريخ الإسلامي مادته كما في "العباسة" "لعزيز أباظة" وجورجي زيدان" ومنهم من مزج بين التاريخ والأسطورة والرؤية العصرية وهذا ما عالجه كل من توفيق الحكيم فى "الملك أوديب" وعلى أحمد بأكثير في" مأساة أوديب" فعلى سبيل المثال لا الحصر عالج "على أحمد" بأكثير في "مأساة أوديب" حرب فلسطين وهزيمة العرب ومسئوليتهم تجاه هذه الهزيمة. كما قدم "على سالم" في مسرحيته "كوميديا أنت اللي قتلت الوحش" أسباب ونتائج هزيمة العرب في حرب 1967م. فالحرب والهزيمة كانت موضوع الصراع فى مسرحيته كما إن عدم اشتراك الشعب في تقرير مصيره كان أحد أسباب الهزيمة. أما على الصعيد العالمي فقد قدم كل من "جان "كوكتو" "وأندريه" جيد" رؤيتهم الفنية فى انتقائهما للمادة التاريخية في مسرحيتي "الآلة الجهنمية" ، "وأوديب " فمثلا تناول أندريه جيد مشكلة الصراع بين العقيدة وحرية الرجل الأوربي فكان بذلك يساير التطور الفكري الفلسفي الحديث آنذاك وكما عالج الشاعر المسرحي "جان راسين" الأسطورة الإغريقية القديمة " أند روماك " و "حرب طروادة" في مسرحيته "أند روماك" فى ضوء رؤيته الفنية للمذهب الكلاسيك الحديث في فرنسا عامي 1660-1685م. أما بالنسبة للرؤية الفكرية والمعالجة الفنية للمادة التاريخية في مسرح " فوزى فهمى" موضوع الدراسة فقد عالج في نهاية الستينيات ونهاية السبعينات فى مسرحيه "عودة الغائب" الأسطورة الإغريقية "أوديب" وفى مسرحيه "الفارس والأسيرة" قدم تنويعاً على الأسطورة الإغريقية "أند روماك" كما تناول فى الثمانينات التاريخ الإسلامي خلال حكم "الرشيد" في مسرحيته "لعبة السلطان" والتي تناولها كل من "عزيز أباظة" و"جورجى زيدان". وبناء عليه يعد " فوزى فهمى " من الكتاب المسرحيين الذين استمدوا مادتهم من الأسطورة والتاريخ ووضعوها في شكل فنى يمزج بين التاريخ والأسطورة والرؤية العصرية لأحداث مجتمعهم.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus