You are in:Home/Publications/اتجاهات طلاب الجامعة الدارسين للإعلام نحو كل من التعلم الالكتروني والتعلم التقليدي. دراسة تطبيقية

Dr. Somaya Metwaly Mohamed Arafat :: Publications:

Title:
اتجاهات طلاب الجامعة الدارسين للإعلام نحو كل من التعلم الالكتروني والتعلم التقليدي. دراسة تطبيقية
Authors: سمية متولي محمد عرفات
Year: 2017
Keywords: Not Available
Journal: المجلة المصرية لبحوث الرأي العام
Volume: المجلد16- العدد الثالث
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Somaya Metwaly Mohamed Arafat _2.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت هذه الدراسة إلى الخروج بمؤشرات حول اتجاهات الطلاب نحو التعلم الالكتروني، وتحديد العوامل التي يمكن أن تتسبب في تكوين اتجاهات سلبية أو تمثل عائقا أمام عملية التعلم الالكتروني، في محاولة للتغلب على العقبات، واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي، وتم وضع مجموعة من الفروض التي تحقق أغراض البحث، وأجريت الدراسة على عينة عمدية ممن درسوا مقرر الكتروني أو أكثر، قوامها 300 مفردة من الذكور والإناث من جامعات القاهرة وبنها والاسكندرية، من الحاصلين على تقديرات مختلفة، وتم تصميم صحيفة الاستقصاء تتضمن مجموعة من الأسئلة التى تحقق أهداف الدراسة، بالإضافة إلى مقياس مكون من مجموعة من العبارات الإيجابية والسلبية لقياس اتجاهات الطلاب نحو كل من التعلم الالكتروني والتقليدي، وبعد تطبيق صحيفة الاستقصاء وتفريغ البيانات ومعالجتها احصائيا والتحقق من فروض الدراسة، توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج ، أهمها: أن نسبة استفادة الطلاب الذين درسوا مقررا الكترونيا، أو أكثر كانت بدرجة كبيرة" (64%)، وكشفت إجابات الطلاب على عبارات مقياس الاتجاه نحو كل من التعلم الالكتروني والتقليدي عن وجود اتجاهات إيجابية نحو التعلم الالكتروني تنعكس في الموافقة بدرجة كبيرة على عبارات المقياس الإيجابية المرتبطة بالمقرر الالكتروني، والقائم بالتدريس، وفي ذات الوقت الموافقة على العبارات السلبية المرتبطة بالتعلم التقليدى، وأظهرت نتائج التحليل وجود فروق ذات دلالة إحصــائية بين مجموعات العينة من حيث اتجاهات الطلاب نحو تفضيل التعلم الالكترونى عن التعلم التقليدى وبين متغيرات الدراسة(النوع - التقدير الحاصل عليه الطالب- نوع التعليم) .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus