You are in:Home/Publications/دراسة تقويمية لواقع ثقافة ريادة الأعمال بجامعة بنها من وجهة نظر طلابها.

Dr. Shereen Eid Morsy Moshref :: Publications:

Title:
دراسة تقويمية لواقع ثقافة ريادة الأعمال بجامعة بنها من وجهة نظر طلابها.
Authors: Not Available
Year: 2021
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي التعرف على واقع ثقافة ريادة الأعمال التي تقدمها جامعة بنها لطلابها من وجهة نظرهم والتعرف على الإطار المفاهيمي لثقافة ريادة الأعمال، وواقع هذه الثقافة المقدمة للطلاب بجامعة بنها واشكالها وابعادها، ومعوقاتها ، وآليات تفعيلها، واشتملت عينة البحث الحالي على عينة من طلاب( 6 ) كليات من كليات جامعة بنها، ثلاثة منها نظرية ، وثلاثة منها عملية، وتم تطبيق أداة البحث (الاستبانة) على أفراد العينة في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020م، وتم توزيع الاستبانات على أفراد العينة بشكل إلكتروني حيث تم تصميم الاستبانة إلكترونياً وتم توزيع الرابط الخاص بالاستبانة على عينة البحث، وبلغ عدد الاستبانات التي تم استيفائها (347) استبانة منهم: (149) استبانة تم تطبيقها على طلاب الكليات العملية بجانب (15) استبانة للعينة الاستطلاعية ، وتم تطبيقها عليهم قبل تطبيق الاستبانة بشكل نهائي ليصبح عدد الاستبانات للكليات العملية (164)، وكذلك (168) استبانة تم تطبيقها على طلاب الكليات النظرية بجانب (15) استبانة للعينة الاستطلاعية وتم تطبيقها عليهم قبل تطبيق الاستبانة بشكل نهائي ليصبح عدد الاستبانات للكليات النظرية (183)، وبذلك وصل عدد الاستبانات التي تم تحديدها لإجراء التحليل الإحصائي النهائي لها (317) استبانة، و(30) استبانة للعينة الاستطلاعية، واشتملت الاستبانة على ثلاثة أبعاد رئيسة تمثل ثقافة ريادة الاعمال، بالإضافة إلى محور خاص بدلالة الفروق بين الطلاب بالكليات النظرية والعملية، والتي تم حسابها خلال اختبار (ت)، لكل بعد على حده، وآخر يشمل مقترحات لتطويرها. وباستخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية أظهرت النتائج: - تحقيق البعد الخاص بآليات تفعيل دور جامعة بنها في تنمية ثقافة ريادة الاعمال لدى طلابها أعلى درجات توفر، اما باقي الابعاد فحققت درجة توفر متوسطة سواء في المتوسط العام أو في المتوسط الحسابي لعباراتها. - وجود فروق ذات دلالة بين آراء طلاب الكليات النظرية والعملية في الابعاد الثلاث لصالح الكليات النظرية، مما يدل أن هذه الابعاد تتوافر في الكليات النظرية عنها في الكليات العملية، وذلك نظرا لطبيعة الدراسة بها، وبناء على نتائج البحث تم وضع العديد من المقترحات

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus