مستخلص الدراسة باللغة العربية
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج أنشطة مراكز التعلم في تقنين الجهد المبذول لضبط السلوك لدى أطفال الروضة وتكونت عينة الدراسة من 25 طفل وطفله تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطه) واستخدمت الباحثة مقياس الجهد المبذول لضبط السلوك إعداد (أ.د/ صلاح الدين عبد القادر، ابتهاج عبد القادر) كما استخدمت قائمة تحديد سلوكيات الأطفال التي تحتاج إلى تقنين وبطاقة ملاحظة سلوكيات الطفل وتوصلت نتائج الدراسة إلى نجاح البرنامج في تنمية تركيز الانتباه والتحكم في المثبطات لدى أطفال عينة الدراسة كما نجح البرنامج في تنمية الاستمتاع القليل وحساسية الإدراك لدى أطفال عينة الدراسة. |