You are in:Home/Publications/برنامج كمبيوتري لتنمية بعض المفاهيم اللغوية لإثراء التعبير اللفظي لدي عينة من الأطفال المتأخرين لغوياً (ذوي الدرجة البسيطة)

Dr. sarah nabil elsayed hassan mostafa :: Publications:

Title:
برنامج كمبيوتري لتنمية بعض المفاهيم اللغوية لإثراء التعبير اللفظي لدي عينة من الأطفال المتأخرين لغوياً (ذوي الدرجة البسيطة)
Authors: سارة نبيل السيد
Year: 2016
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

إن واحدة من أهم المراحل فى حياة الآباء عندما ينطق الطفل كلمته الاولى، ويدمج الأصوات معاً ليكون معنى تواصلياً، والطفل عند تعلمه اللغةن تتكون فى ذهنه مفاهيم معينة تحتاج إلى اللفظ لتثبيت هذه المفاهيم وتحديدها بالإضافة إلى أنه يستطيع أن يمتلك ناصية التعبير اللفظى ويتعلم الكثير من الحقائق والمهارات التى تنمى المفاهيم اللغوية لديه، ويوظف اللغة فى شئون حياته، ولكن يقلق الآباء تجاه أطفالهم الذين لا يستطيعوا أن يتكلموا بلغة سليمة ولا يمكنهم التعبير عن نفسهم ولكن هذا يرجع بالطبع إلى الإهمال والحرمان البيئى الذى يتعرض له الطفل مما يعوق عملية الكلام والتعبير عن حاجاته وبالتالى يؤدى إلى حدوث إنطواء وعزلة اجتماعية. ثانياً : مشكلة الدراسة : يمكن للباحثة صياغة مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى التالى : - ما فعالية استخدام برنامج كمبيوترى فى تنمية بعض المفاهيم اللغوية لدى الاطفال المتاخرين لغوياً للغثراء التعبير اللفظى لديهم؟ ويتفرع من هذا التساؤل الأسئلة الآتية : - هل يمكن تنمية بعض المفاهيم اللغوية باستخدام برنامج كمبيوترى لعينة من الأطفال المتأخرين لغوياً. - هل بعد تنمية بعض المفاهيم اللغوية باستخدام برنامج كمبيوترى تثرى هذه المفاهيم التعبير اللفظى لعينة من الاطفال المتأخرين لغوياً. - هل هناك علاقة ارتباطية بين تنمية بعض المفاهيم اللغوية باستخدام برنامج كمبيوترى والتعبير اللفظى لعينة من الأطفال المتأخرين لغوياً. ثالثا ً: أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى : - تنمية بعض المفاهيم اللغوية لدى الأطفال المتأخرين لغوياً. - إعداد برنامج كمبيوترى لتنمية بعض المفاهيم اللغوية للأطفال المتأخرين لغوياً واستمرارية هذه الفاعلية بعض تطبيق البرنامج لوصف لاحق شهرين ونصف. - معرفة أثر تنمية بعض المفاهيم اللغوية للأطفال المتأخرين لغوياً على غثراء التعبير اللفظى لديهم. رابعاً : أهمية الدراسة : للدراسة الحالية : أ-أهمية نظرية : 1- إعداد إطار : نظرى يخص فئة الأطفال المتأخرين لغوياً، يتم فيه عرض بعض الخصائص اللغوية والسلوكية والانفعالية والسيكولوجية لهم. ب-أهمية تطبيقيه : 1- إعداد وتطبيق برنامج كمبيوترى لتنمية ب عض المافهيم اللغوية لدى لاأطفال المتأخرين لغوياً. 2-الاستفادة من تنمية بعض المفاهيم اللغوية فى زيادة قدرة المتأخرين لغوياً على التعبير اللفظى، فالعلاقة بين تنمية المفاهيم اللغوية والقدرة على التعبير تظهر فى التغلب على الصعوبات التى تضعف قدرة الطفل على التعبير اللفظى. خامساً : فروض الدراسة : من خلال الإطار النظرى للدراسة الحالية والدراسات السابقة، صاغت الباحثة الفروض التالية لتكون بمنزلة إجابات محتملة لما آثاره فى مشكلة هذه الدراسة من تساؤلات. 1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس المفاهيم اللغوية فى اتجاه القياس البعدى. 2- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى (بعد مرور ثلاث أسابيع من انتماء البرنامج) على مقياس المفاهيم اللغوية لدى أطفال التأخر اللغوى. 3- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات للمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس التعبير اللفظى فى اتجاه القياس البعدى. 4- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى والتتبعى (بعد مرور ثلاث أسابيع من انتهاء البرنامج) على مقياس التعبير اللفظى لدى أطفال التأخر اللغوى. 5- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس المفاهيم اللغوية ومقياس التعبير اللفظى للمتأخرين لغوياً قبل تطبيق البرنامج وما بعد التطبيق. سادساً : حدود الدراسة : 1- عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ممن يعانون من التأخر اللغوى ذوى الدرجة البسيطة وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4 إلى 7 سنوات) ويستبعد منهم وذى الإعاقة الحركية والسمعية والبحرية والذهنية. 2-استخدمت الباحثة فى دراستها المنهج التجريبى ذو تصميم المجموعة الواحدة. أدوات الدراسة : 1- مقياس تنمية المفاهيم اللغوية للأطفال المتأخرين لغوياً (إعداد الباحثة). 2- مقياس التعبير اللفظى للأطفال المتأخرين لغوياً (إعداد الباحثة). 3- برنامج تنمية المفاهيم الغلوية باستخدام الكمبيوتر (إعداد الباحثة). الأساليب الإحصائية المستخدمة : أ-اختبار ويلكوكسون للإشارات الرتب الدرجات المرتبطة Wilcoxon Signed Ranks test لحساب الفرق بين متوسطى رتب أزواج الدرجات المرتبطة. ب- اختبار "Mann-Whitney U"للعينات المستقلة حيث أن حجم العينة صغير سابعاً : نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : 1- يوجد فرق دال إحصائياً (عند مستوى 0.01) بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى فى جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المفاهيم اللغوية لدى عينة الدراسة، وذلك لصالح متوسط رتب درجات القياس البعدى فى جميع الحالات. 2- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى فى جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المفاهيم اللغوية لدى عينة الدراسة. 3- يوجد فرق دال إحصائياً (عند متسوى 0.01) بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى فى جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس التبعير اللفظى لدى عينة الدراسة، وذلك لصالح متوسط رتب درجات القياس البعدى فى جميع الحالات. 4- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى فى جميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس التعبير اللفظى لدى عينة الدراسة. 5- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس المفاهيم اللغوية ومقياس التعبير اللفظى للمتأخرين لغوياً بعد تطبيق البرنامج وكان معامل الإرتباط بين المجموع الكلى للمقياس 0.663 وهو معامل أرتباط دال عند مستوى (0.05)

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus