You are in:Home/Publications/اتجاهات أعضاء هيئة التدريس فى كلية الطب بجامعة بنها نحو استخدام وإنتاج قنوات اليوتيوب التعليمية : دراسة ميدانية

Prof. Sameh Zenhoum Abd Elgawad Badwy :: Publications:

Title:
اتجاهات أعضاء هيئة التدريس فى كلية الطب بجامعة بنها نحو استخدام وإنتاج قنوات اليوتيوب التعليمية : دراسة ميدانية
Authors: sameh zeinhom abd elgwad
Year: 2020
Keywords: youtube- social media
Journal: مجلة المكتبات والمعلومات العربية
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Sameh Zenhoum Abd Elgawad Badwy_youtube.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

المقصود بقنوات اليوتيوب التعليمية تلك التى يطورها أصحابها على موقع اليوتيوب لنشر فيديوهات تعليمية أو تثقيفية أو معرفية بها ، وهى تهدف إلى التعليم والتثقيف ونشر المعرفة والعلوم وذلك على عكس القنوات الترفيهية ، وهى عادة مصادر معلومات مرئية موثوقة بشكل كبير حيث يقوم بإعدادها مؤسسات ومجتمعات علمية وجامعات وخبراء وأعضاء هيئة تدريس وكذلك مؤسسات المكتبات المتاحف والأرشيفات ، وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس فى كلية الطب بجامعة بنها نحو استخدام قنوات اليوتيوب بشكل عام والقنوات التعليمية بشكل خاص ، وكذلك اتجاهاتهم نحو تطوير قنوات تعليمية خاصة بهم. اعتمد الباحث فى هذه الدراسة على المنهج الميدانى ، واستخدم أداة الاستبيان لتجميع بيانات الدراسة والذى تتضمن العديد من الأسئلة موزعة على أربعة محاور رئيسة ، وقام بتوزيعها على عينة عشوائية بسيطة ( 285 عضواً ) تمثل حوالى ( 26 % ) من مجتمع الدراسة الكلى الذى تراوح ( 1100 ) عضواً ، وبدأت الدراسة بمقدمة منهجية وضحت الخطوات المنهجية والإجرائية المتبعة لإتمامها ، وتبعها الإطار النظرى ، ثم عرض لنتائج تطبيق الاستبيان على أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب فى جامعة بنها. خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن معظم أعضاء هيئة التدريس استخدموا قنوات اليوتيوب فى مجال الطب والصحة كمصادر للمعلومات ، وأن القليل منهم (18%) الذين قاموا بتطوير قنوات يوتيوب خاصة بهم واستخدموا موقع اليوتيوب كمنصة للنشر ، كما أنهم لا يمتلكون الخبرة الكبيرة فى انتاج قنوات تعليمية عالية الجودة ، ويواجهون العديد من العقبات التى تعيق استخدامهم أو انتاجهم لقنوات اليوتيوب ، وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات التى قد تساعد فى زيادة استخدام أعضاء هيئة التدريس لهذه القنوات للأغراض المختلفة وخاصة التعليمية منها وتشجيعهم على تطوير قنوات تعليمية خاصة بهم. وقد تم صياغة الاستشهادات المرجعية وفقاً لنمط الجمعية النفسية الأمريكية Style American Psychological Association. الكلمات المفتاحية : وسائل التواصل الإجتماعى – اليوتيوب – مواقع مشاركة الفيديوهات.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus