You are in:Home/Publications/التوجهات الفكرية في منتج المعرفة التربوية المعاصرة لمجلة كلية التربية جامعة بنها. "دراسة في فاعلية التأصيل و آليات التفعيل

Dr. Samah Zakaria Mohammad "Sayed Ahmed" :: Publications:

Title:
التوجهات الفكرية في منتج المعرفة التربوية المعاصرة لمجلة كلية التربية جامعة بنها. "دراسة في فاعلية التأصيل و آليات التفعيل
Authors: صلاح الدين محمد توفيق - سماح زكريا محمد
Year: 2013
Keywords: التوجهات الفكرية- منتج المعرفة التربوية
Journal: مجلة كلية التربية جامعة بنها
Volume: 93
Issue: 24
Pages: 70
Publisher: مجلة كلية التربية جامعة بنها
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تعد دراسة التوجهات الفكرية في منتج المعرفة التربوية المعاصرة في إحدى المجلات التربوية من أهم القضايا التي ينبغي أن توليها المؤسسات التربوية قدراً من العناية والبحث، باعتبارها رسالة تربوية وآليات التفعيل، وإذا استعرضنا المجلة موضوع الدراسة نجد أن بحوث المجلة بموضوعاتها في جميع مجالات التربية تشكل منظومة كلية، وتعتبر بحوث مجال أصول التربية منظومة فرعية من تلك المنظومة الكلية. استهدفت الدراسة الحالية:  تحديد الفلسفة التي تقوم عليها التوجهات الفكرية في منتج المعرفة التربوية.  معرفة مدى إمكانية إسهام منتج المعرفة التربوية للمجلة في تشكيل الوعي التربوي للباحثين من أجل خدمة قضايا التربية والتعليم في مصر والعالم العربي في ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج:  إن الحقل التربوي المعاصر في مصر يشهد توجهاً لإنتاج المعرفة التربوية الجديدة التي لا تكتفي بالتراث التربوي وتنكفئ عليه، ولا ترضي بالعطاء الغربي وتقع أسيرة له ولكنها تحاول جاهدة أن يكون لها عطاؤها التربوي المتميز الذي يستفيد من هذا وذاك في إنتاج معرفة تربوية أصلية ومعاصرة وهو توجه يحتاج إلى مزيد من الاهتمام والعناية والرعاية والتوجيه والإرشاد.  الاهتمام بإنشاء فكرة حاضنات المعرفة التربوية المتخصصة والتي من المأمول أن تسهم في صنع المجتمع المعرفي والارتقاء بمستوى التعليم والتعلم، وتوفير الفرص للتطوير الذاتي المستمر، وإن تسهم في احتضان الأفكار المبدعة والمتميزة للباحثين التربويين وأصحاب الاختصاص وضمان الاستفادة الفعالة من الموارد البشرية الخلاقة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus