You are in:Home/Publications/تفعيل دور التربية فى تنمية الإرادة الإنسانية (الواقع وسيناريوهات المستقبل )

Prof. Salah El-Sayed Abdo Ramadan :: Publications:

Title:
تفعيل دور التربية فى تنمية الإرادة الإنسانية (الواقع وسيناريوهات المستقبل )
Authors: د. صلاح السيد عبده رمضان
Year: 2006
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ويتركز موضوع هذا البحث حول كيفية تفعيل دور التربية فى تنمية الإرادة الإنسانية؟ ولتحقيق هذا الهدف تم مناقشة المحاور التالية : - مفهوم الإرادة الإنسانية إصطلاحياً و إجرائياً . - موقع الإرادة الإنسانية فى الفلسفات المختلفة . - دور الإرادة الإنسانية فى تحقيق التنمية المجتمعية . -اهم العوامل التى تسهم فى تشكيل الإرادة الإنسانية . - صياغة مجموعة من السيناريوهات المستقبلية البديلة لتفعيل دور التربية فى تنمية الإرادة الإنسانية . وفى سبيل تحقيق هذا الهدف استخدم منهج التحليل المستقبلى أو الإستشراف و أسلوب السيناريو . ومن النتائج التى توصل إليها البحث مايلى : - تردى مستوى التربية بجميع مؤسساتها وعجزها عن تنمية الإرادة الإنسانية . ومن ثم تم رسم ملامح بعض التصورات المستقبلية فى صورة سيناريوهات أو بدائل لتفعيل دور التربية فى تنمية الإرادة الإنسانية وقد تراوحت هذه السيناريوهات المقترحة بين : - السيناريو المتوقع(الإمتدادى أو التشاؤمى) والذى يشير إلى مزيد من تدهور الأوضاع الراهنة للتربية وترديها و استمرار تدنى دورها فى تشكيل الإرادة الإنسانية مما ينعكس سلبياً على تكوين هذه الإرادة , ومن ثم على تأخر معدلات التنمية المجتمعية نتيجة كل مما سبق . - السيناريو المأمول ( التطورى أو المتفائل) والذى يشير إلى نهضة المؤسسات التربوية المختلفة و استفاقتها من غفلتها و استعادتها لقوتها مما ينعكس بشكل إيجابى على تشكيل إرادة أبناء المجتمع وعلى نهضة المجتمع وتنميته تنمية شاملة .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus