You are in:Home/Publications/دراسة مقارنة لبعض الجوانب السلوكية المرتبطة بإستخدام قادة الرأي من الزراع للأعلاف غير التقليدية في تغذية المواشي بمركز طوخ بمحافظة القليوبية.

Prof. Saied Abbas Mohamed Rashad :: Publications:

Title:
دراسة مقارنة لبعض الجوانب السلوكية المرتبطة بإستخدام قادة الرأي من الزراع للأعلاف غير التقليدية في تغذية المواشي بمركز طوخ بمحافظة القليوبية.
Authors: مجلة حوليات العلوم الزراعية بمشتهر ـ كلية ألزراعه بمشتهر (جامعة الزقازيق/فرع بنها) ، ديسمــبر 1996، المجلد (34) ، العدد الرابع ، صفحات من 1-76
Year: 1996
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Saied Abbas Mohamed Rashad_A comparative study of some of the behavioral aspects.DOC
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ملخص البحث : استهدف هذا البحث بصفة رئيسية دراسة مقارنة لبعض الجوانب السلوكية المرتبطة بإستخدام قادة الرأي للأعلاف غير التقليدية في تغذية المواشي ، والتعرف على أهم مشاكل تغذية المواشي قبل وبعد استخدام قادة الرأي للأعلاف غير التقليدية ، وتحديد أهم الأسباب الدافعة لهؤلاء القادة إلى تغذية مواشيهم على الأعلاف غير التقليدية ، والتعرف على أهم مقترحاتهم لنشر استخدام الأعلاف غير التقليدية في تغذية المواشي . ولتحقيق أهداف الدراسة ، اختيرت منطقتين بقرى مركز طوخ تمثل أحدهما القرى المطبق بها برنامج الأعلاف والأخرى القرى غير المطبق بها برنامج الأعلاف ، وتم تحديد ثلاث قرى بكل منطقة على حده لتجرى بهم الدراسة ، وتم اكتشاف وتحديد قادة الرأي في مجال الإنتاج الحيواني بكلى المنطقتين من خلال المدخل الاخبارى فبلغ عددهم بقرى البرنامج (84) قائدا ، (76) قائدا بالقرى غير المطبق بها البرنامج . وقد جمعت بيانات الدراسة بطريقة المقابلة الشخصية لعينتين عشوائيتين أولهما تمثل قادة الرأي بقرى البرنامج وبلغ عددها (50) قائد ، والأخرى تمثل قادة الرأي بالقرى غير المطبق بها البرنامج وبلغ حجمها (46) قائدا، وذلك بواسطة استمارة استبيان تم إعدادها واختبارها مبدئيا بحيث أصبحت صالحة لجمع البيانات والذي تم خلال صيف عام 1995 . ولتحليل بيانات الدراسة إحصائيا فقدا استخدم اختبار (Z)، معامل الارتباط البسيط، معامل Ruling، ومعامل التمييز Ferguson. بالإضافة إلى التكرار والنسب المئوية . وقد تلخصت أهم النتائج فيما يلي : 1. الانخفاض النسبي في معلومات وممارسات قادة الرأي المتعلقة بإستخدام الأعلاف غير التقليدية في تغذية المواشي بمنطقتي الدراسة . 2. وجود فروق معنوية بين معلومات وممارسات واتجاهات قادة الرأي المتعلقة بإستخدام الأعلاف غير التقليدية في تغذية المواشي بمنطقتي الدراسة . 3. أن معلومات وممارسات واتجاهات قادة الرأي بالقرى المطبق بها برنامج الأعلاف يفوق نظيره بالقرى غير المطبق بها البرنامج. 4. أن أهم مشكلات تغذية المواشي بعد استخدام الأعلاف التقليدية هي : عدم إقبال الحيوان على العلف غير التقليدي بشهية عند بدء التغذية ، حدوث بعض الاضطرابات الهضمية للحيوان . 5. أن أهم الأسباب التى دفعت القادة المبحوثين بمنطقتي الدراسة إلى استخدام الأعلاف غير التقليدية في تغذية المواشي هي : الرغبة في الحصول على إنتاجية عاليه للحيوان ، ارتفاع أسعار الأعلاف المركزة . 6. أن أهم مقترحات قادة الرأي بمنطقتي الدراسة لنشر استخدام الأعلاف غير التقليدية هي: ضرورة توعية الريفيين بأهمية الأعلاف غير التقليدية في تغذية المواشي، ضرورة توفير آلات مناسبة لتقطيع المخلفات الزراعية، ضرورة تدريب الريفيين على تصنيع واستخدام هذه الأعلاف.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus