You are in:Home/Publications/دراسة تقويمية لتسويق الخدمات الجامعية في ضوء إدارة الجودة الشاملة بالجامعات المصرية

Dr. Sahar Hosni Ahmed Elsayed Nayel :: Publications:

Title:
دراسة تقويمية لتسويق الخدمات الجامعية في ضوء إدارة الجودة الشاملة بالجامعات المصرية
Authors: سحر حسني نايل
Year: 2015
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Sahar Hosni Ahmed Elsayed Nayel_sahar nail.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

سعى البحث الحالي إلى الوقوف على كيفية تفعيل التسويق للخدمات الجامعية في ضوء إدارة الجودة الشاملة بالجامعات المصرية من خلال توضيح ملامح الجودة الشاملة بالجامعات المصرية، والتعرف على فلسفة التسويق للخدمات الجامعية، ودراسة واقع التسويق للخدمات الجامعية بالجامعات المصرية، وعرض تصور مقترح لتفعيل التسويق للخدمات الجامعية في ضوء إدارة الجودة الشاملة بالجامعات المصرية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، كما اعتمد على المقابلات الشخصية والإستبانة التي طبقت على عينة بلغ قوامها (110) من مديري الوحدات/ المراكز ذات الطابع الخاص ومن الموظفين بتلك الوحدات بجامعة بنها؛ وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها أن الجامعة باعتبارها بيتًا من بيوت الخبرة تهتم بتلبية احتياجات العملاء في شتى المجالات، ولكنها لا تسعى إلى تجديد أو تطوير الخدمات الجامعية المقدمة للعملاء، كما أن الخدمات الجامعية غير حاصلة على الجودة وليس لها أيّة علامة تجارية، وتتبع الجامعة في الغالب إستراتيجية التسعير على أساس التكلفة لتحقيق الربح المادي الذي تحتاج إليه الجامعة لتعويض العجز في ميزانية الدولة وتوفير الموارد المادية اللازمة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus