سعى البحث الحالي إلى الوقوف على كيفية تفعيل التسويق للخدمات الجامعية في ضوء إدارة الجودة الشاملة بالجامعات المصرية من خلال توضيح ملامح الجودة الشاملة بالجامعات المصرية، والتعرف على فلسفة التسويق للخدمات الجامعية، ودراسة واقع التسويق للخدمات الجامعية بالجامعات المصرية، وعرض تصور مقترح لتفعيل التسويق للخدمات الجامعية في ضوء إدارة الجودة الشاملة بالجامعات المصرية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، كما اعتمد على المقابلات الشخصية والإستبانة التي طبقت على عينة بلغ قوامها (110) من مديري الوحدات/ المراكز ذات الطابع الخاص ومن الموظفين بتلك الوحدات بجامعة بنها؛ وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها أن الجامعة باعتبارها بيتًا من بيوت الخبرة تهتم بتلبية احتياجات العملاء في شتى المجالات، ولكنها لا تسعى إلى تجديد أو تطوير الخدمات الجامعية المقدمة للعملاء، كما أن الخدمات الجامعية غير حاصلة على الجودة وليس لها أيّة علامة تجارية، وتتبع الجامعة في الغالب إستراتيجية التسعير على أساس التكلفة لتحقيق الربح المادي الذي تحتاج إليه الجامعة لتعويض العجز في ميزانية الدولة وتوفير الموارد المادية اللازمة.
|