هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج تدريبى قائم على نموذج التفاؤل المتعلم فى تحسين المناعة النفسية وخفض التسويف الأكاديمى لدى عينة من طلاب الجامعة بلغ عددهم (60) طالبا وطالبة بالفرقة الأولى عام شعبتى علم النفس والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة بنها للعام الجامعى (2022 – 2023م)، تراوحت أعمارهم مابين (18.65– 19.26) عاما، بمتوسط عمرى قدره (18.90) عاما، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية – ضابطة ) بواقع (30) بكل مجموعة، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقاييس التفاؤل المتعلم والمناعة النفسية والتسويف الأكاديمى وكانت جميعها من إعداد الباحثتين، حيث طبق البرنامج على طلاب وطالبات المجموعة التجريبية، وأسفرت نتائج الدراسة عن :
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس المناعة النفسية وأبعاده الفرعية (التفكير الإيجابى – الثقة بالنفس – المسئولية الاجتماعية – الضبط الانفعالى – الصلابة النفسية) بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، كما وجد حجم تأثير كبير للبرنامج على الأبعاد الخمسة والدرجة الكلية .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التسويف الأكاديمى وأبعاده الفرعية ( الخوف من الفشل – النفور من الدراسة – إنجاز الواجبات – إدارة الوقت – الكمالية ) بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، ووجود حجم تأثير كبير للبرنامج على الأبعاد الخمسة والدرجة الكلية .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس المناعة النفسية وأبعاده الفرعية (التفكير الإيجابى – الثقة بالنفس – المسئولية الاجتماعية – الضبط الانفعالى – الصلابة النفسية) في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، كما وجد حجم تأثير كبير للبرنامج على الأبعاد الخمسة والدرجة الكلية .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس التسويف الأكاديمى وأبعادها الفرعية ( الخوف من الفشل – النفور من الدراسة – إنجاز الواجبات – إدارة الوقت – الكمالية ) في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، ووجود حجم تأثير كبير للبرنامج على الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية .
- لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس المناعة النفسية وأبعاده الفرعية ( التفكير الإيجابى – الثقة بالنفس – المسئولية الاجتماعية – الضبط الانفعالى – الصلابة النفسية) في التطبيقين البعدي والتتبعي .
- لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس التسويف الأكاديمى ( الخوف من الفشل – النفور من الدراسة – إنجاز الواجبات – إدارة الوقت – الكمالية ) في التطبيقين البعدي والتتبعي .
|