You are in:Home/Publications/فاعلية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية الدافعية العقلية لذوي الإخفاق المعرفي من طلاب الجامعة

Dr. Sabah El Sayed Saad Ibrahim Mourad :: Publications:

Title:
فاعلية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية الدافعية العقلية لذوي الإخفاق المعرفي من طلاب الجامعة
Authors: صباح السيد سعد
Year: 2022
Keywords: التعلم المنظم ذاتيا -الدافعية العقلية -الاخفاق المعرفي
Journal: مجلة كلية التربية _ جامعة بنها
Volume: 33
Issue: 131
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يهدف البحث الحالي إلي بحث فاعلية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تحسين الدافعية العقلية لذوي الاخفاق المعرفي من طلاب الجامعة ، وتكونت عينة البحث النهائية من (65) طالب وطالبة من الفرقة الأولي بكلية التربية ، جامعة بنها ، من ذوي الإخفاق المعرفي ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين ، الأولي تجريبية وعددها (33) طالب وطالبة ، والثانية ضابطة وعددها (32) طالب وطالبة وخضعت المجموعة التجريبية لبرنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً من إعداد الباحثة ، وتم استخدم اختبار " ت" لحساب دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الدافعية العقلية ككل وأيضا الأبعاد الفرعية ( التركيز العقلي ، التوجه نحو التعلم ، حل المشكلات ابداعيا ، التكامل المعرفي ) بين متوسطات درجات المجموعتين لصالح متوسطات درجات المجموعة التجريبية كما أظهرت النتائج دلالة مؤشر حجم التأثير للبرنامج المعد في تحسين الدافعية العقلية لدي الطلاب ذوى الإخفاق المعرفي ، مما يؤكد علي فاعلية البرنامج التدريبي .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus