هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق بين التلاميذ المتفوقين ذوي عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين والتلاميذ ذوي عسر القراءة، والدلالات التمييزية وأيضاً التعرف على الاختلاف في بروفيل التلاميذ المتفوقين ذوي عسر القراءة والتلاميذ ذوي عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين في كل من الاستدلال اللفظي والذاكرة العاملة اللفظية. وتكونت عينة الدراسة من (10) تلاميذ من المتفوقين ذوي عسر تعلم، و (10) تلاميذ من المتفوقين، و (10) من التلاميذ ذوي عسر القراءة، وتتراوح أعمارهم بين (8-10) عاما، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار الذكاء المصور (أحمد زكي صالح و اختبار تحصيلي في القراءة، و مقياس التقدير التشخيصي لذوي صعوبات التعلم (فتحي الزيات) ، ومقياس اوتيس للاستدلال اللفظي ، واختبارات المكون اللفظي للذاكرة العاملة ( السيد أبو هاشم ) . وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوى عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين ذوي عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين على اختبار الاستدلال اللفظي عند مستوى دلالة (0.01)، في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات التلاميذ في مجموعات الدراسة الثلاثة في اختبار الاستنتاج، كما توصلت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوى عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين ذوي عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين على اختبارات المكون اللفظي للذاكرة العاملة وهي عند مستوى دلالة (0.05)، فيما عدا اختباري (استدعاء الكلمات غير المترابطة لفظياً ، استدعاء الأعداد )، كذلك توصلت الدراسة إلى أن الأداء على مقياس الاستدلال اللفظي واختباراته الفرعية ينبئ بوجود دالتين تمييزيتين يمكن الاعتماد عليهما في الفصل بين مجموعات الدراسة الثلاثة (التلاميذ ذوي عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين ذوي عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين)، وكذلك ينبئ الأداء على مقياس الذاكرة العاملة اللفظية واختباراته الفرعية بوجود دالتين تمييزيتين يمكن الاعتماد عليهما في الفصل بين مجموعات الدراسة الثلاثة (التلاميذ ذوي عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين ذوي عسر القراءة والتلاميذ المتفوقين ،كما تم الحصول على بروفيل كل مجموعة من المجموعات الثلاثة على اختبار الاستدلال اللفظي والمكون اللفظي للذاكرة العاملة. |