هدف البحث الحالى إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية فى تحسين الوظائف التنفيذية واضطراب الانتباه وفرط النشاط لدى عينة بلغ قوامها (60) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصفوف من الرابع إلى ٍالسادس الابتدائي ذوى اضطراب الانتباه وفرط النشاط تمتد أعمارهم من ( 9-12 ) سنة بمتوسط عمرى (9.7) وانحراف معيارى ( 0.523 )، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (30) تلميذ وتلميذة للمجموعة التجريبية، و (30) تلميذ وتلميذة للمجموعة الضابطة، وتضمنت أدوات الدراسة ( اختبار کاتل للذکاء " المقياس الثاني" الصورة ب، مقياس الوظائف التنفيذية إعداد الباحثة، ومقياس اليقظة العقلية ترجمة کمال اسماعيل، 2017، واختبار اضطراب الانتباه وفرط النشاط فتحى الزيات، 2007، والبرنامج التدريبي إعداد الباحثة، وتم استخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات، وقد أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي فى تحسين الوظائف التنفيذية لدى التلاميذ ذوى اضطراب الانتباه وفرط النشاط |