You are in:Home/Publications/أثر برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية فى الوظائف التنفيذية واضطراب الانتباه وفرط النشاط لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

Dr. Sabah El Sayed Saad Ibrahim Mourad :: Publications:

Title:
أثر برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية فى الوظائف التنفيذية واضطراب الانتباه وفرط النشاط لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
Authors: صباح السيد سعد
Year: 2019
Keywords: اليقظة العقلية - الوظائف التنفيذية - اضطراب الإنتباة
Journal: مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر
Volume: 181
Issue: 3
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالى إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية فى تحسين الوظائف التنفيذية واضطراب الانتباه وفرط النشاط لدى عينة بلغ قوامها (60) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصفوف من الرابع إلى ٍالسادس الابتدائي ذوى اضطراب الانتباه وفرط النشاط تمتد أعمارهم من ( 9-12 ) سنة بمتوسط عمرى (9.7) وانحراف معيارى ( 0.523 )، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (30) تلميذ وتلميذة للمجموعة التجريبية، و (30) تلميذ وتلميذة للمجموعة الضابطة، وتضمنت أدوات الدراسة ( اختبار کاتل للذکاء " المقياس الثاني" الصورة ب، مقياس الوظائف التنفيذية إعداد الباحثة، ومقياس اليقظة العقلية ترجمة کمال اسماعيل، 2017، واختبار اضطراب الانتباه وفرط النشاط فتحى الزيات، 2007، والبرنامج التدريبي إعداد الباحثة، وتم استخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات، وقد أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي فى تحسين الوظائف التنفيذية لدى التلاميذ ذوى اضطراب الانتباه وفرط النشاط

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus