You are in:Home/Publications/التفاعل بين نمطي عرض المعلومات (نصي، نصي سمعي) بالأنفوجرافيك المتحرك في بيئة تعلم مصغر وأسلوب التعلم (السطحي، العميق) وأثره على التحصيل والعبء المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

Dr. Rasha Yahia Elsaid Abo skia :: Publications:

Title:
التفاعل بين نمطي عرض المعلومات (نصي، نصي سمعي) بالأنفوجرافيك المتحرك في بيئة تعلم مصغر وأسلوب التعلم (السطحي، العميق) وأثره على التحصيل والعبء المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
Authors: رشا يحيي السيد ، لمياء مصطفي كامل
Year: 2020
Keywords: التعلم المصغر– الإنفوجرافيك المتحرك - النصي- النصي السمعي- السطحي- العميق– التحصيل– العبء المعرفي.
Journal: تكنولوجيا تكنولوجيا التعليم سلسلة دراسات وبحوث
Volume: المجلد (30) - العدد (6) - الجزء (3) -
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Rasha Yahia Elsaid Abo skia_The Interaction Between The Two Modes Of Displaying Information (Text, Audio Text) With Animated Infographics In A micro-Learning Environment And The Learning SStyle (Surface, Deep) And Its Effect On The Achievement And.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

استهدف البحث الحالي دراسة أثر التفاعل بين نمط عرض المعلومات (النصي، النصي السمعي) بالإنفوجرافيك المتحرك وأسلوب التعلم (السطحي، العميق) في بيئة التعلم المصغر على تنمية التحصيل وخفض العبء المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعلم. واستخدم التصميم التجريبي (2×2)، حيث يتضمن التصميم التجريبي متغيرًا مستقلًا هو نمط عرض المعلومات بمستويين (النصي، النصي السمعي)، ومتغيرًا تصنيفيًا هو أسلوب التعلم (السطحي، العميق). وتمثل المتغير التابع في تنمية الجوانب المعرفية في مقرر تكنولوجيا التعليم عن بعد وخفض العبء المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، ومقياس العبء المعرفي، ومقياس (R-SPQ-2F). وتكونت عينة البحث من (120) طالبًا وطالبة من الفرقة الثانية تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها، في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2019، 2020)، وتم توزيعهم على (4) مجموعات تجريبية. واستخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاه. وأوضحت النتائج أن: (1) نمط عرض المعلومات النصي السمعي أفضل نمط من عرض المعلومات النصي فقط، (2) أسلوب التعلم العميق أفضل من أسلوب التعلم السطحي. كما كشفت وجود أثر للتفاعل نتج عنه أن أفضل المجموعات هي نمط عرض المعلومات النصي السمعي وأسلوب التعلم العميق. وفي ضوء ذلك قدمت البحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus