يهدف البحث إلى الكشف عن الفروق بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي في الابتكارية الانفعالية (الدرجة الكلية والابعاد) والضغط النفسي، والكشف عن طبيعة العلاقة بين الابتكارية الانفعالية(الدرجة الكلية وابعادها: التهيؤ الانفعالي، الطلاقة الانفعالية، المرونة الانفعالية، الأصالة الانفعالية ) والضغط النفسي لدى طلاب الجامعة، لدي عينة قوامها (200) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة بنها للعام الجامعي (2014-2015)، طبق عليهم مقياس للابتكارية الانفعالية، استبيان للضغط النفسي، وتم الاعتماد على درجاتهم في نهاية العام الدراسي بعد تحويلها إلى نسبة مئوية لتصنيف الطلاب إلى مرتفعي ومنخفضي التحصيل، وتم استخدام معامل الارتباط، واختبار(ت)، وقد أسفرت النتائج عن:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي في الابتكارية الانفعالية (الدرجة الكلية وابعادها: التهيؤ الانفعالي، الطلاقة الانفعالية، المرونة الانفعالية، الأصالة الانفعالية) لصالح مرتفعي التحصيل الدراسي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي في الضغط النفسي لصالح مرتفعي التحصيل الدراسي.
3- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين الابتكارية الانفعالية (الدرجة الكلية وابعادها: التهيؤ الانفعالي، الطلاقة الانفعالية، المرونة الانفعالية، الأصالة الانفعالية) والضغط النفسي لدى طلاب الجامعة.
|