هدف البحث إلى دراسة أثر التفاعل بين زوايا الرؤية (المستوية/ من أعلى) ببيئة الواقع المعزز ومركز الضبط (الداخلي/ الخارجي) على تنمية مهارات تقنيات الحياكة لدى طلاب الإقتصاد المنزلي؛ لتحقيق هدف البحث قامت الباحثتان بإستخدام المنهج الوصفي التحليلي لإعداد الإطار النظري والدراسات السابقة، والمنهج شبه التجريبى لمعرفة أثر تفاعل المتغيرات المستقلة مع المتغير التصنيفي بمستوييه على المتغيرات التابعة؛ للتحقق من فروض البحث والإجابة عن أسئلته، وتضمنت أداة المعالجة التجريبية بيئة الواقع المعزز بمستويين زوايا الرؤية (المستوية/من أعلى) من تصميم الباحثتين، وتضمنت أدوات البحث: إختبار تحصيلي للجانب المعرفي المرتبط بمهارات تقنيات الحياكة (إعداد الباحثتان)، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات تقنيات الحياكة (إعداد الباحثتان)، وبطاقة تقييم المنتج النهائي لتقنيات الحياكة (إعداد الباحثتان)، وتكونت عينة االبحث من (80) طالب وطالبة من المستوى الأول شعبة الإقتصاد المنزلي، وتم تصنيفهم وفقاً لمستوى مركز الضبط (الداخلي/ الخارجي) تبعاً لمقياس "روتر"، وتم تقسيمهم إلى الأربع مجموعات التجريبية، المجموعة الأولى طلاب يدرسون بزوايا الرؤية المستوية ببيئة الواقع المعزز بمركز الضبط الداخلي، والمجموعة الثانية طلاب يدرسون بزوايا الرؤية المستوية ببيئة الواقع المعزز بمركز الضبط الخارجي، والمجموعة الثالثة طلاب يدرسون بزوايا الرؤية من أعلى ببيئة الواقع المعزز بمركز الضبط الداخلي، والمجموعة الرابعة طلاب يدرسون بزوايا الرؤية من أعلى ببيئة الواقع بمركز الضبط الخارجي، وبعد تطبيق أدوات البحث قبلياً للتحقق من تكافؤ مجموعات البحث قامت الباحثتان بتطبيق تجربة البحث على الطلاب ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً، وأسفرت النتائج عن وجود تفاعل بين عرض زوايا الرؤية (المستوية/ من أعلى) ببيئه الواقع المعزز ومركز الضبط (الداخلي/ الخارجي) على كلاً من الإختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات تقنيات الحياكة على مجموعات البحث الأربعة لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست بزوايا الرؤية المستوية بمركز الضبط الداخلي، كما أكدت النتائج على وجود تفاعل بين زوايا الرؤية ومركز الضبط على تنمية مهارات تقنيات الحياكة لدى طلاب المستوى الأول بشعبة الإقتصاد المنزلي لصالح المجموعات التجريبية ككل، كما توجد علاقة إرتباطية بين درجات طلاب مجموعات البحث التجريبية فى الإختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بمهارات تقنيات الحياكة، ودرجات بطاقة ملاحظة مهارات تقنيات الحياكة، ودرجات بطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات تقنيات الحياكة (ككل). |