You are in:Home/Publications/محل التحكم وعلاقته بالكفاءة الدراسية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالمملكة العربية السعودية

Prof. ramadan Anomah :: Publications:

Title:
محل التحكم وعلاقته بالكفاءة الدراسية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالمملكة العربية السعودية
Authors: د/ رمضان محمد رمضان
Year: 2015
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يرجع الفضل في البحث وتناول مفهوم محل التحكمLocus of control إلى جوليان ب0 روتر Julian B. Rotter (1954) والذي تناوله في إطار نظريته للتعلم الاجتماعي Social Learning theory وذلك للتعبير عن شعور الفرد بمدى قدرته على التحكم في الأحداث الخارجية التي يمكن أن تؤثر عليه0 وقد هدفت الدراسة الحالية إلىمحاولة التعرف على مستويات الكفاءة الدراسية الأربعة لدى الطلاب مختلفي المستويات في الأبعاد الثلاثة لمحل التحكم كمتغير متعدد الأبعاد، وذلك لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية.وقد تحددت مشكلة الدراسة الحالية في الأسئلة التالية: 1- هل يختلف مستوى الكفاءة الدراسية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي باختلاف مستوى التحكم الداخلي؟ 2- هل يختلف مستوى الكفاءة الدراسية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي باختلاف مستوى تحكم نفوذ الآخرين؟ 3- هل يختلف مستوى الكفاءة الدراسية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي باختلاف مستوى تحكم الفرصة؟ وتكونت العينة من (182) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بين طلاب أربع مدارس بمدارس محافظة الإحساء بالمملكة العربية السعودية، بالفصل الدراسي الأول لعام 1416/ 1417هـ ، منهم (103) طالباً بالقسم العلمي (79) طالباً بالقسم الأدبى0 طبق عليهم مقياس محل التحكم والذي أعده في الأصل هانا ليفنسون Levenson عام (1974) على أساس تعدد أبعاد محل التحكم، وسمى مقياس (IPC) ، والذي يشمل ثلاثة مقاييس فرعية هي: مقياس التحكم الداخلي، مقياس نفوذ الآخرين الأقوياء، ومقياس الفرصة (الصدفة). وكذلك مقياس الكفاءة الدراسية إعداد الباحث ويتكون من أربعة مقاييس فرعية هي: الدافعية للإنجاز، والتوافق الدراسي، والتعاون الدراسي، والتنافس الدراسي. وبتحليل البيانات إحصائياً تم التوصل إلى ما يلي: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد التنافس الدراسي بين متوسطي درجات مجموعتي الطلاب مرتفعي ومنخفضي التحكم الداخلي، لصالح مجموعة الطلاب مرتفعي التحكم الداخلي0 • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد التنافس الدراسي بين متوسطي درجات مجموعتي الطلاب مرتفعي ومتوسطي التحكم الداخلي، لصالح مجموعة الطلاب مرتفعي التحكم الداخلي0 • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد التنافس الدراسي بين متوسطي درجات مجموعتي الطلاب متوسطي ومنخفضي التحكم الداخلي لصالح مجموعة الطلاب متوسطي التحكم الداخلي0 • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الطلاب مختلفي الدرجات في مقياس التحكم الداخلي في كل من بعدى التوافق الدراسي والدافعية للإنجاز0 • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد التعاون الدراسي بين متوسط درجات مجموعة الطلاب مرتفعي التحكم الداخلي ومتوسط درجات مجموعة منخفضي التحكم الداخلي، لصالح مجموعة الطلاب مرتفعي التحكم الداخلي0 • وجود فروق دلالة إحصائية في بعد التعاون الدراسي بين متوسط درجات مجموعة الطلاب مرتفعي التحكم الداخلي ومتوسط درجات مجموعة الطلاب متوسطي التحكم الداخلي، لصالح مجموعة الطلاب مرتفعي التحكم الداخلي0 • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد التعاون الدراسي بين متوسط درجات مجموعة الطلاب متوسطي التحكم الداخلي ومتوسط درجات مجموعة الطلاب منخفضي التحكم الداخلي0 • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب ذوى المستويات المختلفة في مقياس نفوذ الآخرين وذلك في الأبعاد الأربعة لمقياس الكفاءة الدراسية0 • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الطلاب مختلفي الدرجات في مقياس تحكم الفرصة وذلك في بعد التنافس الدراسي كأحد أبعاد مقياس الكفاءة الدراسية0 • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الطلاب مختلفي الدرجات في مقياس تحكم الفرصة، وذلك في بعد التوافق الدراسي كأحد أبعاد مقياس الكفاءة الدراسية0

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus