You are in:Home/Publications/دور مواقع التواصل الإجتماعي في تسويق السياحة الرياضية

Dr. Ossama Ragab Abdelmaaboud Abdelaziz seoudy :: Publications:

Title:
دور مواقع التواصل الإجتماعي في تسويق السياحة الرياضية
Authors: أسـامـــــــة رجــــب عبـــد المـعــــــبــود ســـــــعـودي
Year: 2017
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper usama ragab abdelaziz saudi_drrr.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

دور مواقع التواصل الإجتماعي في تسويق السياحة ‏الرياضية م.م/ أسامة رجب سعودي مدخل ومشكلة البحث : أصبحت السياحة من الصناعات الرائدة في الاقتصاد العالمي وخاصة في الدول النامية، وازداد اهتمام الدول بالتنمية السياحية وتفعيل دورها في الاقتصاد الوطني لما تمتلكها من منافع اقتصادية واجتماعية وبيئية ، الأمر الذى جعلها تمثل مصدراً رئيسياً للدخل في عدد كبير من دول العالم، كما يتميز المردود المادي لصناعة السياحة بأنه مردود متفرع ومتشعب وتستفيد منه مختلف النشاطات سواء الإقتصادية أو الاجتماعىة أو السياسية أو الثقافية أو غيرها من النشاطات الإنسانية ، فالسياحة حالياً هي صناعة تجارية وقطاع إقتصادي واعد ومتفاوت الأهمية من بلد لآخر وهذا تبعاً لحجم الموارد السياحية التي تتوفر بها والإمكانية المادية المالية والبشرية والتكنولوجية المسخرة لتأهيلها في المستقبل وجعلها مقصداً سياحياً ، ولعل الإتجاه نحو تحسين جودة الخدمات السياحية والفندقية يمثل الشغل الشاغل للعديد من الدول بغية النمو بالإقتصاد المحلي، هذا وإن دل على شيء فإنما يدل على تفطن هذه الدول وإدراكها لأهمية هذا القطاع السياحي. في ظل الثورة المعلوماتية التي اجتاحت عالمنا في العقدين الماضيين من الزمن , فقد واكبتها ثورة في صناعة السياحة العالمية ، وتصاعدت في السنوات الأخيرة مع بدايات الألفية الثالثة حيث تواجه اقتصاديات دول العالم تحديات العولمة وتحرير التجارة البينية الدولية وبخاصة تجارة الخدمات وعلى رأسها صناعة السياحة ، وتعتمد صناعة السياحة على محور رئيسي هو جذب السائحين وأصبح هذا المحور فنً وعلمً يرتبط بكافة مرافق الخدمات في الدولة الواحدة ، وتنوعت سبل جذب السياح ولم تعد حكرا على زيارة المتاحف والأماكن الأثرية – وبخاصة في منطقتنا العربية – وأصبحت المقاصد السياحية شاملة مثل السياحة الدينية , والعلاجية , وسياحة الاستجمام , والسياحة الرياضية , والثقافية , والفنية , وسياحة المؤتمرات والمهرجانات. يذكر محمد عمر ( 2009 ) أنه تتزايد أهمية قطاع السياحة في الدول النامية والمتقدمة على السواء ، وتتسع إسهامات هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي ، ورفع معدلات النمو ، وتوليد فرص العمل ،ومن ثم تحليل الآثار الاقتصادية المتوقعة لتنمية القطاع السياحي بصورة شاملة ومستديمة . وتعتبر السياحة أحد أهم المصادر المهمة للدخل القومي المصري ، وتمثل ما يزيد عن 25 % من ناتج الدخل القومي حيث وصل عدد السائحين القادمين الي مصر عام 2016م ما يقرب من 9 ملايين سائح من جميع دول العالم ؛ وذلك لما تتمتع به مصر من مزايا ومقومات جغرافية وتاريخية وطبيعية تجعل منها بلدا سياحيا في جميع فصول السنه ويلبي معظم الأهداف التي ينشدها السائح ؛ حيث تتوافر الأماكن الدينية والمواقع الأثرية والمشاتي والمصايف والينابيع الطبيعية والاهوار والصحارى والشواطئ ، هذه الميزات السياحية التي تتمتع بها مصر تحتاج إلى تسويق وترويج مثلما هي بحاجة إلى استثمار وتوظيف أموال. وتمتلك مصر العديد من أنواع السياحة التي تعمل علي الجذب السياحي ولكنها غير مستغلة بسبب عدم تسويقها بالشكل الأمثل منها السياحة العلاجية والترفيهية والثقافية والدينية والرياضية وغيرها .. وتتمثل السياحة الرياضية موضوع البحث في نوادي الجولف ، الفروسية ، الرياضيات المائية والغطس وصيد الأسماك والتجديف وقد شهدت مصر بطولة سفاجا الدولية للألواح الشراعية ، سباق ماراثون مصر الدولي بالأقصر، بطولة مصر الدولية لسلاح الشيش ، مسابقة البحر الأحمر الدولية السابعة لصيد الأسماك بالغردقة ، البطولة الدولية للإسكواش بالغردقة ، سباق مصر الدولي للدراجات جنوب سيناء ، ورالي الفراعنة ، ومن أهم مناطق السياحة الرياضية نادي الجزيرة للفروسية ، نادي الجولف ، نادي الصيد ، نوادي منطقة البحر الأحمر والغردقة للرياضات البحرية ، وبشرم الشيخ السياحة الترفيهية وسياحة الشواطئ. ويضيف محمود بشير 2012م أن هناك أنواع جديدة للسياحة الرياضية منها : مهرجانات السباحة ، الغطس ، سباق القوارب الشراعية ، سباق الزوارق السريعة ، التجديف ، كرة الماء ، والخماسي الحديث ، وكذلك الرياضات الشاطئية مثل الكرة الشاطئية (القدم- الطائرة - اليد ) والألعاب الجماعية (كرة القدم الخماسية ، كرة الطائرة ، كرة السلة ، كرة اليد ) والألعاب الفردية ( الجولف ، سباق الدراجات ، الطيران الشراعي ، تنس الطاولة ، التنس الأرضي ، الإسكواش، المشي ، سباق الهجن ، الفروسية ، البلياردو و السنوكر ) . هذا فضلا عن بعض الألعاب و الرياضات الترويحية مثل ( الغوص ، ركوب الأمواج ، التزحلق على الرمال و الكثبان الرملية ، مهرجانات صيد الأسماك ، التزلج على الماء ، التصوير تحت الماء ، المضرب الخشبي ( الراكيت ) ، الطيران المائي بالباراشوت ، الطائرات الورقية . وتلعب وسائل الإعلام دوراً خطيراً في الترويج والجذب السياحي حيث تقوم بإقناع السائح وإغرائه بالقدوم إلى بلد من البلدان، مثلما هي قادرة على تشويه صورة هذا البلد وبث الدعايات الكاذبة والشائعات عنه وتخويف السائح من القدوم إليه وغير ذلك من الأساليب التي تنصحه بمغادرته خوفاً على حياته، حيث يكون دورها عامل أساسي في الترويج السياحي وكذلك الإعلان من خلال إعطاء الصورة الصحيحة والمشرقة عن بلدنا وتقديمه للعالم والتعريف به بأشكال متعددة من وسائل وأدوات الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب ومن خلال المهرجانات والمعارض وتبادل الوفود والفرق الفنية والمطبوعات والأفلام وغير ذلك. وترتبط الاستفادة من الإعلام في نشاط التسويق السياحي بمقدار العلاقة الوطيدة بين شركة السياحة ومحرري الأخبار السياحية في وسائل الإعلام الجماهيرية المختلفة، وكذلك برؤساء تحرير الصحف والمجلات ودور النشر والإذاعة والتلفزيون، وكذا العاملين في هذه الأجهزة فضلاً عن إمكانيات ومكانة الشركة السياحية ومدى تأثيرها على السوق السياحي تجعل محرري الأخبار السياحية يسعون للحصول على أخبار سياحية منها وكل منهم حريص على تسجيل سبق إخباري عنها وخططها السياحية القادمة والأفكار التي تراود المسؤولين والقائمين عليها بشأن النشاط السياحي ، وتنجح الحملة الإعلانية وترتكز على مقدار الثقة أو القرب أو التخصص لوسيلة الإعلام لدى السائح واهتماماتها بالنشاط السياحي ، وينظر السائح إلى المعلومات والأخبار المنشورة في شكل إعلام إخباري على أنها حقائق كاملة الصدق وليس إعلاناً مدفوع الأجر ، خاصة أن الإعلام السياحي لا تتحكم فيه شركات السياحة في صياغته المنشورة أو في محتواه اللفظي أو في مجمله أو شكله أو أماكن نشره ، بل يقوم بصياغته وتنفيذه محرر الخبر في وسيلة الإعلام. ويشير كلا من رنا محمود السيد(2013م) ونور الهدى (2016م) ومحمود محمد بشير (2014م) أن السياحة النوعية جعلت مخطط السياحة يرمي الى تطوير نوعية العرض السياحي المرتكز على التكوين والتعليم، كما يدرج تكنولوجيا المعلومات والإعلام والاتصال في تناسق مع تطور المنتج السياحي في العالم، فالمخطط يشمل تحسين النوعية وتطوير العرض السياحي ، منح رؤية جديد للمحترفيين ، حث المتعاملين في السياحة على العمل بإجراءات نوعية ، حدد المخطط ثلاثة أهداف إستراتيجية للتكوين قصد تحفيز السياحة وضمان الميزة التنافسية لبرامج السياحة، ووضع خطط إعلامية لتنشيط السياحة الرياضية بالساحل الشمالي الغربي لجمهورية مصر العربية وتعريف وسائل الإعلام المختلفة لأهمية السياحة بالنسبة للاقتصاد المصري. أشار (Machlouzarides ،2010) إلي أهمية المدخل التسويقي في بناء الوعي السياحي وتسويق المقاصد السياحية ، وأهمية طرح الأدوات التسويقية من خلال التسويق الالكتروني لما لها من دور في تسويق المنتجات السياحية محليا ودوليا. ويشير أسعد أبو رمان (2009م) أن أكثر من 70% من دول العالم تعد السياحة فيها واحدة من أعلى خمسة مصادر للنقد الأجنبي ، وأن الوعي السياحي القاعدة الرئيسة لجعل القطاع اكثر قدرة على المنافسة على المستوى المحلي والدولي ، ومورداً هاماً للدخل القومي والناتج القومي ، وعاملاً مؤثراً في ميزان المدفوعات ، ومصدراً مولداً للعمالة مع تقليل نسب البطالة ، خاصة انها صناعة نظيفة لا تلوث البيئة ولا تتطلب تقنيات وأجهزة متطورة ، بل وصفت بأنها صناعة جاهزة. ذكر امامه سمير خليل(2001م) ان أساليب تسويق السياحة الرياضية في مصر قليلة بسبب الإمكانات المالية والبشرية وعدم وجود أخصائيين متخصصين في تسويق السياحة الرياضية. وفي ضوء هذه التحديات، تبرز أهمية الإعلام ودوره في تسويق السياحة الرياضية ، خاصة أن الإعلام يعد مصدرا أساسيا للمعلومات المتعلقة بالسياحة الرياضية ، ونظرًا لدور الإعلام في تشكيل الوعي والمعرفة وتكوين اتجاهات وسلوكيات أفراد المجتمع تبرز الحاجة لتعاون وثيق بين الإعلام والجهات المسؤولة عن تسويق السياحة الرياضية لجمهورية مصر العربية . وتضيف شيماء علي أبو عبلة (2009م) الي عدم وجود استراتيجية قومية إعلامية لتنمية الاتجاه نحو مفهوم وأهمية السياحة الرياضية لدي الجماهير ، وعدم وجود دورات تثقيفية للعاملين بالمجال الإعلامي عن السياحة الرياضية لتنشيط هذا النمط من السياحة ..فضلا عن قلة اهتمام الشركات لسياحية بالإعلان والدعاية عن الأنشطة والبرامج الخاصة بالسياحة الرياضية المتوفرة داخل الدولة. ومن هنا تبلورت فكرة البحث لكونها محاولة للتعرف علي دور الإعلام في اهتمامها بتسويق السياحة الرياضية في ظل انخفاض أعداد السائحين في مصر في ظل احداث ثورتي 25 يناير و30 يونيو من انفلات امني مما تسبب في عزوف السائحين عن دخول البلاد .. خاصة في ظل غياب الإعلام عن المشهد التسويقي للسياحة الرياضية ، ومع ذلك هناك ندرة في الدراسات الإعلامية الاجتماعية التي تصدت لطبيعة موضوعات التسويق السياحي الرياضي في ظل عدم ايلاء الإعلام أهمية لمثل هذه الموضوعات. كما لا يوجد لدينا معلومات دقيقة حول طبيعة تغطية الإعلام للمضامين التسويق السياحي الرياضي وأهدافه(...) وجمهوره المستهدف ، الأمر الذي يجعلنا بحاجة ماسة للكشف عن طبيعة الموضوعات المتعلقة بتسويق السياحة الرياضية لجمهورية مصر العربية ، مما دعي الباحث لإجراء الدراسة. أهداف البحث: تهدف الدراسة الحالية للتعرف على:- دور مواقع التواصل الإجتماعي في تسويق السياحة الرياضية من خلال :-

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus