You are in:Home/Publications/الآثر النفسي للإعلام الرياضي علي الأداء لدي لاعبي كرة القدم

Dr. Ossama Ragab Abdelmaaboud Abdelaziz seoudy :: Publications:

Title:
الآثر النفسي للإعلام الرياضي علي الأداء لدي لاعبي كرة القدم
Authors: أسامة رجب عبد المعبود سعودي
Year: 2013
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper usama ragab abdelaziz saudi_sued.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

الآثر النفسي للإعلام الرياضي علي الأداء لدي لاعبي كرة القدم ‏ مشكلة البحث وأهميته الإعلام الرياضي جزء من مسيرة الأمم وسجل حافل بالإنجازات والمكاسب الرياضية للبلدان والشعوب من خلال المشاركة في الأنشطة الرياضية محليا وخارجيا ، وإذاعة يومية وبرامج تلفزيونية لتدعيم النشاط الرياضي وتسليط الضوء عليه , والصحافة الرياضية مجال جذب جماهيري وهي نتاج إعلام رياضي متكامل تبثه وسائل الإعلام المختلفة من خلال الملاحق والصفحات اليومية والأسبوعية ذات الطابع الرياضي أيضاً وبذلك لا يمكن التفرقة بين النشاط الرياضي ودوائر الضوء والتي من شأنها صناعة جمهور رياضي متذوق للفن الرياضي , وأصبح الإعلام اليوم علماَ مهماَ وأساسياَ في حياة الشعوب ، ويستطيع توجيه بوصلة الجماهير من خلال تثقيف يومي مستمر لما يصبو إليه أصحاب الوسائل الإعلامية , ولكن التعصب الرياضي بات موجودا بشكل كبير بين اللاعبين , وهو الواقع الحالي للإعلام الرياضي الذي يزيد من التعصب وتغير سلوك اللاعبين بعدما انساقت الفرق والأندية والمنتخبات وراءه , كما حدث قبل مباراة الجزائر ومصر وانسياق اللاعبين وراء الضغوط النفسية للإعلام عليهم ووصف الإعلام للمباراة بأنها حرب وعركة وبدوره اثر ذلك علي أداء اللاعبين الذي اتسم وقت ذاك بالتوتر وفقد تركيزهم. وللإعلام الرياضي دور متشعب في المجتمع من حيث رفع مستوى الثقافة الرياضية للاعبين والجمهور وزيادة الوعي الرياضي والتعريف بأهمية دور الرياضة في حياة الناس العامة والخاصة ومن هنا تبرز الحاجة الضرورية والملحة في قيام الإعلام الرياضي بمساعدة جمهور الرياضة على استيعاب كل ما هو جديد في المجال الرياضي والتجاوب معه على اعتبار أن الإنسان (نفس إعلامية) تتغذى بالخبر وتنمو بالفكر وتتعافى باللحن من هنا يمكن القول بان الإعلام الرياضي بأنواعه المختلفة من صحافه رياضية وبرامج إذاعية وتلفزيونية وفضائيات ومواقع الكترونية يؤثر تأثيراً كبيراً في الوقت الراهن ويشكل جوانب خطيرة من النمو السلوكي والقيمي لأفراد المجتمع في المجال الرياضي . ونظرًا لعدم الاستقرار والتباين المستمر للمواقف الرياضية ، والتي يتعرض لها اللاعبين في حياتهم التنافسية فإن هذه الظروف والمواقف الجديدة كثيرًا ما تستدعى القيام بأعمال حركية تلقائية كرد فعل سريع للموقف تكون أحيانًا منافية للسلوك الرياضي الذي يجب أن يكون عليه اللاعب . وقد تمثلت هذه السلبيات في إيقاف أحد لاعبي أندية القمة المصرية في كرة القدم لمدة عام أو إنذاره وتغريمه مبلغ من المال، وذلك لارتكابه تصرفات خارجة عن الروح الرياضية , إشارات مشينه أثارت جمهور المشاهدين تجاوزات تمثلت في الاعتراض على قرارات الحكام , الاعتداء على أحد أعضاء الفريق المنافس بالضرب , وقد تكون العقوبة جماعية متمثلة في تعويضات من بعض الأندية لإصلاح ما قامت به الجماهير من إتلاف للممتلكات يأتي ذلك في إطار شحن الإعلام ووسائله للاعبين . إن مشكلة البحث تكمن في الأثر النفسي للإعلام الرياضي علي أداء لاعبي كرة القدم ومعرفة دور وسائل الإعلام في زيادة الضغوط النفسية والدافعية واللعب النظيف لدي اللاعبين.. بالإضافة إلي قياس الضغوط النفسية والدافعية واللعب النظيف عند المشاركة في المباريات والمنافسات المحلية والدولية والتي تؤثر بالسلب علي تركيز اللاعبين داخل الملعب , وسيخصص الجانب النظري للعمل علي استطلاع رأي لاعبي كرة القدم حول اثر الإعلام الرياضي من قنوات وصحف رياضية علي أدائهم , ومن خلال الدراسة يحاول الباحث الكشف عن نتائج وإفرازات وسائل الإعلام الرياضية وآثره علي لاعبي الممتاز (أ) وهم الأهلي والزمالك والجيش والشرطة والمقاولون العرب , ومن الممتاز (ب) الاتصالات وبنها وطنطا . ومن خلال اطلاع الباحث على العديد من المراجع والدراسات العلمية التي تناولت الإعلام الرياضي ، وكذلك مقابلة الباحث لمجموعة من اللاعبين وبعض المدربين لأندية الممتاز (أ , ب) حيث تم إجراء حوارات معهم ، فقد لاحظ أن أغلب الدراسات التي أجريت تعرضت لدراسة الصفحات الرياضية دون الإشارة نحو الجانب النفسي للإعلام الرياضي و آثر علي أداء للاعبي كرة القدم . وعلى ضوء ما سبق يتضح أهمية دراسة الأثر النفسي للإعلام الرياضي علي أداء لاعبي كرة القدم ، ونظراً لقلة الدراسات التي اهتمت ببحث تلك الدراسة في واقع البيئة الأجنبية بشكل عام والبيئة العربية بصفة خاصة ، وتبدو الحاجة إلى توجيه الدراسة الحالية كمحاولة لمعرفة ما هو الأثر النفسي للإعلام الرياضي علي أداء لاعبي كرة القدم , ومن خلال خبرة الباحث الميدانية كلاعب في اتحاد الشرطة لموسم 2004/2005 ومزارع دينا والمقاولون العرب في قطاع الناشئين ومحرر صحفي رياضي بجريدة المساء والأحرار , ومن خلال المتابعة للمنافسات والأحداث العالمية و المحلية والإقليمية والعالمية لبطولات كرة القدم , لاحظ تدهور أداء لاعبي كرة القدم بعد انتقادهم بصورة سلبية أو الإشادة بهم بصورة ايجابية , وأن بعض اللاعبين يتغير سلوكهم مما ينعكس علي أدائهم في الملعب وخارجه ، ولذلك فإن الإعلام الرياضي قد يؤثر بصورة فاعلة على نتيجة المباراة وعلى المتطلبات الحركية والبيئية للاعبين . هذا وكان الدافع القوى للباحث لإخضاع تلك الدراسة للبحث وبهدف التعرف على الأثر النفسي للإعلام الرياضي علي أداء لاعبي كرة . وتبدو أهمية البحث فيما يلي :-  بناء مقاييس الأثر النفسي للإعلام الرياضي علي أداء لاعبي كرة القدم .  دراسة الأثر النفسي للإعلام الرياضي الذي يفيد في توجيه الإعلام لزيادة دافعية اللاعبين وتدريبهم علي اللعب النظيف ومواجهتهم للضغوط النفسية وحشد طاقاتهم البدنية والذهنية لتحقيق مستويات أفضل .  دراسة أثر الضغوط النفسية للإعلام الرياضي علي أداء للاعبي كرة القدم والتي قد تؤدى إلى الخروج ببعض التوجيهات والتوصيات لتحقيق احتمال حدوث سلوك العدواني في المواقف المختلفة التنافسية .  محاولة الباحث لإخضاع الإعلام ووسائله المختلفة في المجال الرياضي للدراسة العلمية بهدف التعرف علي آثرها النفسية علي أداء اللاعبين من خلال نتائج المباريات .  ويعتبر بناء مقياس الأثر النفسي للإعلام الرياضي علي أداء لدي لاعبي كرة القدم هو تجسيد لشخصية لاعبي كرة القدم يمكن أن يتم على أساسه إمكانية التنبؤ بسلوك وتفوق اللاعبين في المباريات وتحقيق أفضل النتائج والوصول للمستويات المطلوبة .  من هنا كانت أهمية هذه الدراسة ومن خلال إطلاع الباحث على المراجع العلمية والدراسات السابقة ومن خلال الإطلاع على الشبكة القومية للمعلومات لم يجد الباحث دراسة سابقة – في حدود علم الباحث – تناولت التعرف على الأثر النفسي للإعلام الرياضي علي أداء لاعبي كرة القدم ومن هنا كانت الحاجة إلى إجراء هذه الدراسة . هدف البحث

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus