You are in:Home/Publications/استخدام طلاب قسم المكتبات والمعلومات بجامعة بنها الهواتف الذكية (smartphones) في العملية التعليمية:دراسة ميدانية

Dr. Noha Bashir Ahmed :: Publications:

Title:
استخدام طلاب قسم المكتبات والمعلومات بجامعة بنها الهواتف الذكية (smartphones) في العملية التعليمية:دراسة ميدانية
Authors: Noha Besher Ahmed
Year: 2019
Keywords: Not Available
Journal: مجلة المكتبات والمعلومات العربية
Volume: 40
Issue: 2
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Noha Bashir Ahmed_smartphons.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

.هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على بعض الجوانب المتعلقة باستخدام الهواتف الذكية في التعليم النقال كأحد الصيغ الجديدة في التعليم ، وكذلك الي التعرف علي معوقات الأخذ به، وذلك من خلال محاولة التعرف على العوامل التي ساعدت على ظهور وانتشار ذلك النوع من التعليم ، و مفهومه ، وخصائصه، ومتطلبات تطبيقه، والآليات أو التقنيات المستخدمة في ذلك، والفوائد التربوية من استخدامه في التعليم ، والتحديات أو الصعوبات التي تواجه استخدامه .فضلاعن قياس درجة استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية من وجهة نظر طلاب قسم المكتبات والمعلومات جامعة بنها:دراسة ميدانية،ولتحقيق هدف الدراسة استخدامت استبانة تتعلق بدرجة استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية وتكونت من (28) سؤال.واستخدام المنهج الميداني في الدراسة،من خلال توزيع الاستبانات علي جميع أفراد مجتمع الدراسة من طلبة قسم المكتبات والمعلومات جامعة بنها ومسحهم خلال العام الدراسي2018/2019م،وبلغ اٍجمالي الاستبانات (216)استبانة. ثم اوصت الدراسة في ضوء نتائجها بضرورة عقد الدورات التدريبية لكل من الطلبة واعضاء هيئة التدريس لتوظيف واستخدام تطبيقات التعلم المتنقل بشكل يخدم العملية التعليمية ،بل وبناء أنظمة تعلم قائمة علي بيئة الجوال. ضرورة إعادة النظر في البرامج والمناهج الدراسية واستراتيجيات تنفيذها من اجل مواكبة واستيعاب مفاهيم الثورة الالكترونية والتكنولوجية، ومن ثم دمجها في الفصول الدراسية.مع اٍجراء المزيد من الدراسات التي تكشف عن تطبيقات التعلم النقال في مراحل دراسية أخرى.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus