تهدف هذه الدراسه الى تقييم ومقارنه مستوى المعرفه الغذائية بين الطالبات في كليات التربية الرياضية والطالبات غير الرياضيات من كليات اخرى حيث اجريت الدراسه على 249 طالبه جامعيه و 101 طالبة من كليه علوم الرياضه 148 طالبة من كليات مختلفه تم اختيار الطالبات من الفرقه الثالثه او الرابعه التي تتراوح اعمارهن بين 20 الى 22 عام واللواتي وافقنا على المشاركه بينما استبعدت اللاتي لديهن اعاقات او مشاكل نفسيه او لديهن امراض مزمنه. قيمت هذه الدراسه معرفه التغذيه الرياضيه باستخدام استبيان معرفه التغذيه للرياضيين NSKQ . تم قياس طول المشاركات (سم) ووزن الجسم (كجم ) ومؤشر كتله الجسم كجم / متر مربع تم تحليل البيانات احصائيا وعرضها كتكرار ونسبه مئويه ومتوسط وانحراف معياري اظهرت النتائج ان الطالبات الرياضيات اظهرن اداء متفوقا في اداره الوزن مقارنه بالطالبات غير الرياضيات ( (P˂0.01لكن معظم الطالبات الرياضيات (51.0%) وغير الرياضيات (68.3%) حصلن على درجات اقل من 50%. حققت الطالبات في كليات الرياضيه ( 54.5%) وغير الرياضيات( 65.5%) بشكل رئيسي درجات اقل من50.0% في المغذيات الكبرى ( (P˂0.05حصلت معظم الطالبات الرياضيات 75.3% وغير الرياضيات 82.4 % على درجات اقل من 50% في مجال المغذيات الدقيقه. تم الاجابه بشكل صحيح على سؤالين فقط من بين 12 سؤال حول التغذيه الرياضيه. حققت الطالبات الرياضيات متوسط درجات اعلى اجابت حوالي ثلثي المشاركات بشكل صحيح على سؤال واحد حول المكملات الغذائيه اظهرت الطالبات الرياضيات درجات NSKQ اعلى بكثير ( (P˂0.05 مقارنه بالطالبات غير الرياضيات . |