يتناول البحث بالدراسة والتحليل أعمال الكتتب تشيكاماتسو مونزايمون الذي يعد أحد أشهر كتاب المسرح اليابانيين. كما يهدف هذا البحث إلى توضيح مختلف عناصر الشكل الفني الإجمالية لمسرح الكابوكي وجوروري من خلال التحليل الفني لعناصر مسرح تشيكاماتسو. حيث أنه يلاحظ أن العنصر الدرامي في مسرح الكابوكي يبدو مختفياً إذا جاز التعبير تحت سطح تقنيات الإنتاج الفخمة ، إلى درجة أكبر بكثير مما كانت عليه في المسرح الغربي. ويمكننا إعطاء الدليل على هذه الملاحظة في إستمرار استخدام كلمات "Shibai" ، "Gijo" وليس كلمة "Geki" في الدلالة على الصراع الدرامي فيما بعد العصر الحديث. مما أدى عدم ملاقاة دراما الكابوكي مثل مسرحية " Musume Dojoji" ، ومسرحية "Kuruma Biki" للقبول الكافي في الخارج ، ليس لأن مستواهما متدني من الناحية الفنية ، ولكن لأن الحبكة الدرامية لديهما خافتة ومدفونة بعمق كبير في تفصيلات العرض المسرحي ، وبالتالي فإن هذا العنصر ليس ظاهراً كما هو موجود في الدراما الغربية. |