You are in:Home/Publications/القدرة التنافسية للجامعات العربية ........ وهمٌ أم حقيقة

Prof. Nadia Hassan Elsayed Ali :: Publications:

Title:
القدرة التنافسية للجامعات العربية ........ وهمٌ أم حقيقة
Authors: N. Hassan El-said Aly .
Year: 2018
Keywords: القدرة التنافسية
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: المؤتمر الدولي السنوي العاشر للمركز العربي للتعليم والتنمية القدرة التنافسية للجامعات العربية في مجتمع المعرفة ( الواقع واتجاهات المستقبل )
Pages: Not Available
Publisher: المركز العربي للتعليم والتنمية
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تم مناقشة مفهوم التنافسية والقدرة التنافسية والميزة التنافسية ، ثم تم مناقشة والإجابة عن التساؤلات : ما أهم المتطلبات التي تضفي ميزة تنافسية على الأبعاد المختلفة لمنظومة التعليم الجامعي ( الأهداف والفلسفة – التمويل – البنية التحتية – العناصر البشرية – القيم السائدة – القيادة الجامعية – البرامج والمحتوى.....) بحيث تجعل الجامعات قادرة على المنافسة؟ 2- ما أهم متطلبات التنافسية المرتبطة بمعايير تصنيف الجامعات ، والتى تضفي ميزة تنافسية على الجامعات تجعلها قادرة على أن تتبوء مكانة مناسبة في هذه التصنيفات ؟ 3- ما أهم متطلبات تدويل التعليم الجامعي التي تضفي ميزة تنافسية على الجامعات ؟ 4- الى أي مدى تتوفر هذه المتطلبات جميعاً فى الجامعات العربية بحيث تصبح قادرة على المنافسة ؟ 5- ومن ثم هل القدرة التنافسية للجامعات العربية وهمٌ أم حقيقة ؟

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus