يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي باستخدام بعض أنشطة الذكاءات المتعددة على مستوي أداء بعض المهارات الهجومية لدي طالبات أكاديمية المبارزة بكلية التربية الرياضية - جامعة بنها.
واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث، يتكون مجتمع البحث من الطالبات المشتركات في أكاديمية المبارزة بكلية التربية الرياضية جامعة بنها للعام الجامعي 2022م، والبالغ عدد مجتمع البحث (40) طالبة، وتم استبعاد الطالبات المتغيبات عن الدروس، واللاعبات بالأندية وممن لديهم خبرة برياضة المبارزة، وبلغت عينة البحث وعددهن (30) طالبة، مقسمة إلي (10) طالبة للعينة التجريبية، (10) طالبة للعينة الضابطة، (10) طالبة للعينة الاستطلاعية، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الطالبات المشتركات في أكاديمية المبارزة لتعليم المبارزة بكلية التربية الرياضية جامعة بنها، واستخدم الباحث مقياس الذكاءات المتعددة واستمارة تسجيل تقييم مستوي الأداء المهاري عن طريق المحكمين وذلك بإعطاء درجة من خمسة عشرة درجة لكل مختبر وعلي أن يتم اخذ متوسط الدرجات لكل مختبر من العينة قيد البحث وقد توصل إلى النتائج التالية: -
- البرنامج المقترح باستخدام أنشطة الذكاءات المتعددة له تأثر إيجابيي على مستوى أداء المهارات الهجومية المجموعة التجريبية لدي الطالبات المشتركات بأكاديمية المبارزة بكلية التربية الرياضية قيد البحث.
- الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي والنموذج العملي) ساهمت في تعلم مهارات المبارزة قيد البحث.
- تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج التعليمي المقترح على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) مما يدل على فاعلية البرنامج التعليمي باستخدام أنشطة الذكاءات المتعددة على تعلم المهارات الهجومية في المبارزة قيد البحث.
|