You are in:Home/Publications/مدخل مقترح لقياس الشفافية بمنظمات الأعمال المصرية - دراسة نظرية تطبيقية

Prof. Mohamed Ahmed Ibrahim Mohamed khalil :: Publications:

Title:
مدخل مقترح لقياس الشفافية بمنظمات الأعمال المصرية - دراسة نظرية تطبيقية
Authors: د محمد احمد ابراهيم خليل
Year: 2008
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ملخص البحث يهدف البحث إلي اقتراح مدخل متكامل للقياس المحاسبي لشفافية التقارير والقوائم المالية المنشورة بمنظمات الأعمال المصرية ، ويساعد في تحديد مستوي الشفافية في هذه المنظمات ومعرفة ما تحتاج إليه من دعم وتطوير للاستفادة من المزايا المتعددة التي تحققها سواء علي مستوي المنظمة ذاتها أو علي مستوي الأطراف المختلفة المهتمة بها أو علي مستوي الاقتصاد القومي ككل . وفي سبيل تحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث في إجراء هذا البحث على كل من منهجي البحث العلمي الاستنباطي والاستقرائي ، مستخدماً في ذلك أسلوبي الدراسة النظرية والتطبيقية ، حيث تناول البحث الدراسات السابقة سواء التي اهتمت بطبيعة وأهمية واستخدامات الشفافية أو التي اهتمت بالربط بين الشفافية وحوكمة الشركات أو التي اهتمت بقياس الشفافية ، كذلك تناول البحث الإطار المفاهيمي للشفافية وذلك من خلال تناول الشفافية ومنظمات الأعمال: الطبيعة والماهية و مزايا تحقيق الشفافية في التقارير والقوائم المالية لمنظمات الأعمال و صعوبات تحقيق الشفافية وكيفية التغلب عليها و الإفصاح المحاسبي وتحقيق شفافية التقارير والقوائم المالية و العوامل المؤثرة في تحقيق الشفافية ، ثم تناول البحث البيئة القانونية والرقابية في مصر ثم المدخل المقترح لقياس الشفافية ، ثم الدراسة التطبيقية علي عينة من منظمات الأعمال المصرية عددها ( 50 ) شركة مساهمة مسجلة بالبورصة وممثلة لعدد (11) قطاع من قطاعات الأعمال المختلفة. ولقد تضمنت الدراسة اختبار ثلاثة فروض ، ينص الأول منها على : تباين مستوى الشفافية بين منظمات الأعمال المصرية محل الدراسة على الرغم من أنها مسجلة جميعاً ببورصة الأوراق المالية ، والثاني ينص علي انه : يوجد تباين بين المجموعات الممثلة لمقاييس الشفافية علي مستوي منظمات الأعمال المصرية محل الدراسة ، والثالث : ضعف مستوي الشفافية بمنظمات الأعمال المصرية. وقد انتهت الدراسة بتقديم مدخل مقترح متكامل لقياس الشفافية بمنظمات الأعمال معتمدا علي عشر خطوات حيث تتناول الخطوة السابعة منها عناصر قياس الشفافية والتي تم عرضها في قائمة مقترحة أطلق عليها الباحث " قائمة مقاييس الشفافية " والتي تحتوي على عدد (10) مجموعات متضمنة عدد (110) مقياس للشفافية ، كما تم التوصل إلى مجموعة من النتائج الاخري منها محدودية سلبيات ومصاعب تحقيق الشفافية في التقارير والقوائم المالية لمنظمات الأعمال ، وأساليب التغلب عليها ، وذلك بالمقارنة بالايجابيات والمزايا الكثيرة التي تحققها، و أهمية الدور الذي تقوم به الشفافية في الحد من التصرفات السلبية لإدارة منظمات الأعمال مثل ممارسة الإدارة الذاتية للإفصاح المحاسبي ،والسلوك الانتهازي الذي تقوم به وذلك لتحقيق مصالحها الذاتية وبصرف النظر عن مصلحة المنظمة ذاتها أو مصلحة الأطراف المختلفة المهتمة بها، كما أثبت البحث صلاحية المدخل المقترح لقياس الشفافية وذلك من خلال نتائج اختبارات الفروض التي تضمنتها الدراسة التطبيقية .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus