You are in:Home/Publications/تطوير دور المراجعة الداخلية كنشاط مضيف للقيمة للحد من آثار المخاطر والأزمات المالية على منظمات الأعمال المصرية في ضوء حوكمة الشركات دراسة نظرية ميدانية

Prof. Mohamed Ahmed Ibrahim Mohamed khalil :: Publications:

Title:
تطوير دور المراجعة الداخلية كنشاط مضيف للقيمة للحد من آثار المخاطر والأزمات المالية على منظمات الأعمال المصرية في ضوء حوكمة الشركات دراسة نظرية ميدانية
Authors: د محمد احمد ابراهيم خليل
Year: 2011
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ملخص البحث إن انتشار وتنوع المخاطر والأزمات المالية والاقتصادية التي تتعرض لها منظمات الأعمال أدى إلي إعادة التفكير في دور المراجعة الداخلية بصورة جادة وحقيقية ومتعمقة ، فلم تعد المراجعة الداخلية تهتم فقط بالبحث عن الغش والأخطاء ، بل تطور دورها في الوقت الحالي لتساهم في تحقيق الريادة والتفوق بمنظمات الأعمال باعتبارها وظيفة تقييميه لكافة أنشطة المنظمة ، بجانب سعيها نحو توفير تأكيد موضوعي عن مدي كفاءة وفعالية إدارة المخاطر بالمنظمة والمساهمة في تحديد وتقييم المخاطر وتحسين وتطوير هيكل إدارتها وتطوير إستراتيجيتها . كما تغيرت إستراتيجية المراجعة الداخلية التقليدية إلي الأخذ بمدخل القيمة المضافة المبني على أساس مساهمتها في تحقيق إستراتيجية المنظمة وتحقيق قيمة مضافة للمنظمة ككل ،من خلال تقديم الاستشارات والتوصيات والنصائح للارتقاء بمستوي أداء المنظمة ، لذا تغير الأساس الذي تعتمد عليه المراجعة الداخلية ، حيث تحولت من المراجعة على أساس الرقابة إلى المراجعة على أساس المخاطر . لذا فقد تطلبت كل هذه التحديات ضرورة الاهتمام بتطوير دور المراجعة الداخلية وتحديد طبيعة ونوعية هذا التطوير للوصول إلي الدور المرتقب منها . بجانب ذلك ، تحاول الدراسة الإجابة على التساؤلات البحثية التالية : 1- ما أثر الاهتمام بمدخل القيمة المضافة في تطوير دور المراجعة الداخلية للحد من المخاطر والأزمات المالية؟ 2- هل علاقة المراجعة الداخلية بحوكمة الشركات يؤثر على دورها الرقابي وبالتالي يؤثر على موقفها من المخاطر والأزمات المالية التي تواجه منظمات الأعمال ؟ 3- ما هي المحاور التي يمكن الاعتماد عليها لتطوير دور المراجعة الداخلية للحد من المخاطر والأزمات المالية؟ 4- هل يمكن وضع مجموعة من الإجراءات العملية والعناصر للمحاور التي يمكن اقتراحها لتطوير دور المراجعة الداخلية بمنظمات الأعمال للحد من المخاطر والأزمات المالية التي تواجهها ؟ لذا يتمثل الهدف الرئيسي للبحث في : تطوير دور المراجعة الداخلية بمنظمات الأعمال من خلال اقتراح نموذج لتحقيق ذلك ، في ظل الأخذ بمدخل القيمة المضافة مع تطبيق حوكمة الشركات للحد من آثار المخاطر والأزمات المالية ، بالإضافة إلى مجموعة من الأهداف الفرعية الأخرى مثل: تحديد أهمية الأخذ بمدخل القيمة المضافة في ممارسة أنشطة المراجعة الداخلية للحد من آثار المخاطر والأزمات المالية ، تحديد طبيعة الدور الرقابي للمراجعة الداخلية في ظل تطبيق حوكمة الشركات واثر ذلك علي تحسين وتطوير أداء الحوكمة من جانب وتفعيل أداء إدارة المخاطر بمنظمات الأعمال من جانب آخر ، التعرف على أهمية الأخذ بمفهوم المراجعة على أساس المخاطر في ممارسة وظيفة وأنشطة المراجعة الداخلية لزيادة قدرة المنظمة علي مواجهة هذه المخاطر والأزمات المالية . ولقد اعتمدت الدراسة على اختبار مجموعة من الفروض التي تتعلق بالمحاور التي يقوم عليها النموذج المقترح ، بالإضافة إلي اختبار مدى صلاحية تطبيق هذا النموذج في بيئة منظمات الأعمال المصرية. وفي سبيل تحقيق ذلك اعتمد الباحث على كل من منهجي البحث العلمي الاستنباطي والاستقرائي ، مستخدماً في ذلك أسلوبي الدراسة النظرية والميدانية ، حيث تناول البحث بعد عرض الدراسات السابقة , طبيعة المخاطر والأزمات المالية بمنظمات الأعمال وموقف المراجعة الداخلية منها ، ثم المراجعة الداخلية كنشاط مضيف للقيمة وأثر ذلك على مواجهة المخاطر والأزمات المالية ، ثم الدور الرقابي للمراجعة الداخلية وتفعيل الحوكمة والحد من المخاطر والأزمات المالية ، ثم عرض الدراسة الميدانية على عينة من(40) شركة من الشركات المساهمة المصرية المسجلة في سوق الأوراق المالية ، ومن خلال التطبيق على فئتين من العاملين بها وهما : فئة المراجعين الداخليين ، وفئة لجنة المراجعة ، وذلك لاختبار فروض البحث باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة والتي تم تحديدها في الدراسة الميدانية ، والتي توفرها حزمة البرامج الإحصائية ( Spss ). وقد توصلت الدراسة الى الكثير من النتائج ، منها: 1- توصلت الدراسة إلى أن هناك اتفاق على وجود دور حيوي وهام لوظيفة المراجعة الداخلية يساهم بشكل مباشر وفعال، في تحسين وتطوير إدارة المخاطر وبالتالي يساهم في مواجهة المخاطر والأزمات المالية التي تواجه منظمات الأعمال ، وتتمثل المكونات الرئيسية لهذا الدور في : إعطاء تأكيد موضوعي على وجود عملية لإدارة المخاطر ، وكذلك التأكيد عن مدى كفاءة وفعالية عملية تقييم المخاطر وكفاءة وفعالية إدارتها والرقابة عليها مع تقديم الاستشارات والنصائح لتحسين وتطوير ذلك، هذا بخلاف الأدوار الأخرى التي يمكن أن تقوم بها المراجعة الداخلية ولكن مع توفر الضمانات اللازمة لها، وتشمل الأنشطة التالية : التشجيع على إنشاء إدارة المخاطر، تحسين وتطوير هيكل إدارة المخاطر،المساهمة في تطوير إستراتيجية إدارة المخاطر ، تسهيل عملية تحديد وتقييم المخاطر، مساعدة الإدارة نحو مواجهة المخاطر، تنسيق أنشطة إدارة المخاطر، تحديد أسلوب التقرير عن المخاطر 0 2- توصلت الدراسة إلى أن تبنى مدخل إضافة القيمة في ممارسة أنشطة المراجعة الداخلية يهدف في النهاية إلى تحسين وتطوير عملية تقييم وإدارة المخاطر المختلفة بمنظمات الأعمال ولكن مع أخذ الاعتبارات التالية في الحسبان ، وهى :  تدعيم وسائل الاتصال الفعال مع الأطراف المستفيدة من خدمات المراجعة الداخلية .  توسيع دور المراجعة الداخلية في أداء النشاط الاستشاري لكل المستويات الإدارية .  التأهيل والتدريب المستمرين لفريق إدارة المراجعة الداخلية والسعي نحو اكتساب الكثير من المهارات مثل مهارات التفكير الإبداعي ومهارات التخطيط وإدارة وتنفيذ البرامج التدريبية للمستويات الإدارية ومهارات السلوك الإيجابي وتبنى فلسفة المشاركة مع الأطراف المستفيدة من خدمات المراجعة الداخلية0  توفير الاستقلال التنظيمي والفني اللازمين للمراجعة الداخلية مع توفير الخدمات اللوجستية المطلوبة وبما يساعد على ممارسة أنشطتها بالشكل الذي يضيف قيمة للمنظمة ويساعد على تقييم مدى كفاءة وفعالية أنظمة وأساليب التعرف على المخاطر وتحديدها وقياسها، بجانب تقييم تقارير لجنة إدارة المخاطر وإبداء الملاحظات حول ما تحتويه من انحراف عن الإطار العام لإدارة المخاطر وتقديم التقارير الخاصة بها إلى مجلس الإدارة0 3- قدمت الدراسة نموذج مقترح لتطوير دور المراجعة الداخلية للمساهمة في الحد من أو السيطرة على المخاطر والأزمات المالية التي تواجه منظمات الأعمال في ظل توفير مقومات التطوير المختلفة وهي :  توفر الانطباع الايجابي لدي الأطراف الداخلية والخارجية بمنظمات الأعمال لأهمية دور المراجعة الداخلية خاصة في ظل هذه المرحلة 0  الدور الفعال للمراجعة الداخلية في تفعيل تطبيق حوكمة الشركات الجيدة 0  وضع وظيفة المراجعة الداخلية بمنظمات الأعمال كحلقة وصل بين الفئات المختلفة المهتمة بها 0  الاهتمام العلمي بالتحديث المستمر لوظيفة المراجعة الداخلية 0  الفهم والإلمام بطبيعة نشاط المنظمة والمتغيرات المختلفة المحيطة بها من قبل إدارة المراجعة الداخلية . ويقوم النموذج المقترح علي مجموعة من المحاور هي : • المحور الأول: تفعيل مدخل القيمة المضافة في ممارسة أنشطة المراجعة الداخلية وزيادة قدرتها على المساهمة في مواجهة المخاطر والأزمات المالية0 • المحور الثاني: الدور الإيجابي للمراجعة الداخلية في تفعيل حوكمة الشركات للمساهمة في الحد من المخاطر والأزمات المالية • المحور الثالث: المهام المعاصرة للمراجعة الداخلية وتفعيل دورها للحد من المخاطر والأزمات المالية0 • المحور الرابع: وجود مقاييس متنوعة لتقييم أداء المراجعة الداخلية وتفعيل دورها للحد من المخاطر والأزمات المالية0 علاوة على مجموعة من العناصر و الإجراءات العملية المرتبطة بكل محور من هذه المحاور . 4- أثبتت الدراسة الميدانية عدم صحة فروض العدم التي اعتمد عليها البحث وصحة الفروض البديلة وبالتالي صلاحية النموذج المقترح لتطوير دور المراجعة الداخلية للمساهمة في الحد من أو السيطرة على المخاطر والأزمات المالية التي تواجه المنظمات ، وبالتالي إمكانية الاستفادة منه و تطبيقه في منظمات الأعمال المصرية . كما توصي الدراسة بما يلي : 1- الاستفادة من النموذج المقترح الذي قدمته الدراسة وتطبيقه للارتقاء بمستوي الأداء الفعلي لإدارات المراجعة الداخلية بمنظمات الأعمال المصرية المختلفة ،حتى يمكن مواجهة المخاطر والأزمات المالية المتنوعة التي تقابلها ، مع الاستمرار في تطوير وتحسين هذا النموذج في حالة وجود أية متغيرات جديدة . 2- إنشاء المعهد المصري للمراجعين الداخليين على نسق المعهد الأمريكي للمراجعين الداخليين ، يهتم بإصدار معايير المراجعة الداخلية وعقد الدورات التدريبية للمراجعين الداخليين وتنظيم شئون المهنة . 3- السعي نحو إصدار معايير للمراجعة الداخلية المصرية ، مع الإلزام بتطبيقها مما يؤدي إلى الارتقاء بمستوي أداء المراجعين الداخليين وتنظيم أسلوب الممارسة العملية والاستفادة من ذلك في الحد من المخاطر والأزمات المالية التي تواجه منظمات الأعمال . 4- نشر ثقافة الاهتمام بإدارة المخاطر ومواجهتها بمنظمات الأعمال المصرية واعتبارها جزء من الخطة الإستراتيجية لها , مع الاهتمام في المقام الأول بالدور الهام للمراجعة الداخلية في هذا المجال . 5- وضع ميثاق أخلاقي للسلوك المهني للمراجعين الداخليين ، مع الالتزام به عند الممارسة العملية للمهنة The Development of The Role of Internal Audit as Value Added Activity to Reduce the Effects of Risk and Financial Crises on The Egyptian Business Organizations in The Light of Corporate Governance - A Theoretical Field Study Dr. Mohammed Ahmed I. Khalil Research Summary Research seeks to benefit from the recent trends of the activities and the internal audit function, and benefits of implementing the entrance added value in the exercise of these activities, to achieve the main objective of the research is: the development of the role of internal audit business organizations by proposing a model to achieve this, in light of the introduction of entrance added value, with the application corporate governance to reduce the risks and effects of financial crises. The study relied on a test set of assumptions regarding the underlying axes proposed model, in addition to checking the validity of the application of this model in an environment Egyptian business organizations. In order to achieve this the researcher on each of systematic scientific research deductive and inductive, using the stylistic study theoretical and field, dealing with search after viewing previous studies, the nature of the risk and financial crises business organizations and the position of the internal audit them, then the internal audit activity host of value and impact to face the risks and financial crises, then the supervisory role of internal audit and activate governance and risk reduction and financial crises, and then display the field study on a sample of (40) of the companies contributing to the Egyptian registered in the stock market, and through the application on two categories of employees, namely: category of Internal Auditors, and the category of the Audit Committee, in order to test hypotheses using appropriate statistical techniques, which were identified in the field study, which provided statistical software package (Spss). The study ended submit a proposed model for the development of the role of internal audit to address or reduce the effects of risk and financial crises business organizations Egyptian dependent on (4) axis, (14) element, (64) action has been proven validity all of the application, and so it has been proving the validity of the proposed model by the results of statistical tests included field study, as has been proven hypotheses nothingness underlying search, and thus hypotheses alternative to them which proved the existence of a correlation (statistically significant positive) between each of the procedures and elements and themes, and then between the axles on which the proposed model and the development of the role of internal audit in the face or reduce the effects of risk and financial crises Egyptian business organizations.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus