You are in:Home/Publications/فاعلية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم على التحصيل وإكساب مهارات عمليات العلم الأساسية في مادتي العلوم والرياضيات بالصف الرابع الابتدائي

Prof. Mohamed AbdElraof Saber Alattar :: Publications:

Title:
فاعلية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم على التحصيل وإكساب مهارات عمليات العلم الأساسية في مادتي العلوم والرياضيات بالصف الرابع الابتدائي
Authors: Not Available
Year: 1994
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تحددت مشكلة البحث ﻓﻲ ﻤﻌﺭﻓﺔ ﻤﺩﻯ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺨﺭﺍﺌﻁ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴل ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﻭﺍﻟﺭﻴﺎﻀﻴﺎﺕ ﻭﺇﻜﺴﺎﺏ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟﺩﻯ ﺘﻼﻤﻴﺫ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻟﺭﺍﺒﻊ ﺍﻻﺒﺘﺩﺍﺌﻲ . ﻗﺎﻡ ﺍﻟﺒﺎﺤﺜﺎﻥ ﺒﺈﻋﺩﺍﺩ ﺨﺭﺍﺌﻁ ﺍﻟﻤﻔﻬﻭﻡ ﻓﻲ ﻭﺤﺩﺓ ﺍﻹﻨﺴﺎﻥ - ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ( ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ، ﻭﺤﺩﺓ ) ﺍﻟﻜﺴﻭﺭ ﺍﻟﻌﺎﺩﻴﺔ ( ﻓﻲ ﺍﻟﺭﻴﺎﻀﻴﺎﺕ ﻭﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﺘﺤﺼﻴﻠﻲ ﻓﻲ ﻜﻼ ﻤﻥ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﻭﺍﻟﺭﻴﺎﻀﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻭﺤﺩﺘﻴﻥ ﻤﻭﻀﻭﻉ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ، ﻭﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﻜﻼ ﻤﻥ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﻭﺍﻟﺭﻴﺎﻀﻴﺎﺕ ﻟﻘﻴﺎﺱ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ) ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ — ﺍﻟﻤﻼﺤﻅﺔ ﻭﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻷﻋﺩﺍﺩ — ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻑ — ﺍ ﻻﺴﺘﻨﺘﺎﺝ . ﻭﺍﺨﺘﻴﺎﺭ ﻤﺠﻤﻭﻋﺘﻲ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴ ﺔ ﺍﻟﻀﺎﺒﻁﺔ ﻭﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ﻤﻥ ﻤﺩﺍﺭﺱ ﻤﺤﺎﻓﻅﺔ ﺍﻟﻘﻠﻴﻭﺒﻴﺔ ﻭﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻻﺨﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻠﻰ ﻭﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻗﺒﻠﻴﺎ ﻋﻠﻴﻬ . ﺎ ﻭﺘﻡ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﻟﻠﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺨﺭﺍﺌﻁ ﺍﻟﻤﻔﻬﻭﻡ ﻭﺍﻟﻀﺎﺒﻁﺔ ﺒﺎﻟﻁﺭﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ ﺜﻡ ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻻﺨﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺒ ﻌﺩﻴﺎ ﻭﻗﺩ ﺃﻅﻬﺭﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﻤﻨﻬﺎ : "ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴ ﺔ ﺨﺭﺍﺌﻁ ﺍﻟﻤﻔﻬﻭﻡ ﻓﻲ ﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴل ﻭﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟﺩى ﺘﻼﻤﻴﺫ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻟﺭﺍﺒﻊ ﺍﻻﺒﺘﺩﺍﺌﻲ ﻓﻲ ﻤﺎﺩﺘﻲ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﻭﺍﻟﺭﻴﺎﻀﻴﺎﺕ ﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﺒﺎﻟﻁﺭﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎدة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus