You are in:Home/Publications/دور الإعلام المدرسي في نشر الوعي بثقافة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة لدى طلبة المرحلة الثانوية

Dr. MOHAMED Ahmed mohamed ABOUD :: Publications:

Title:
دور الإعلام المدرسي في نشر الوعي بثقافة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة لدى طلبة المرحلة الثانوية
Authors: أ.م.د/ محمد أحمد عبود
Year: 2023
Keywords: الإعلام المدرسي – الوعي – ثقافة الدمج – ذوي الاحتياجات الخاصة – طلبة المرحلة الثانوية.
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper MOHAMED Ahmed mohamed ABOUD_DRMOHAMED3.pdf
Supplementary materials MOHAMED Ahmed mohamed ABOUD_DRMOHAMED3.pdf
Abstract:

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإعلام المدرسي في نشر الوعي بثقافة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة لدى طلبة المرحلة الثانوية، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفي إطارها اُستخدم منهج المسح بالعينة، واستخدم في ذلك الاستبيان كأداة لجمع البيانات المطلوبة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية من طلبة مرحلة الثانوية العامة بثلاث إدارات تعليمية بمحافظة القليوبية قوامها (600) مفردة موزعة بين 200 طالب وطالبة من كل إدارة تعليمية، موزعة بالتساوي بين المدارس الحكومية، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دالة إحصائياً بين مستوى تعرض المبحوثين للمضامين المتعلقة بثقافة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة عبر أنشطة الإعلام المدرسي ومستوى الوعي بثقافة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التعرض للمضامين المتعلقة بثقافة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة عبر أنشطة الإعلام المدرسي تبعاً لاختلاف درجة أهمية أنشطة الإعلام المدرسي في نشر الوعي بثقافة الدمج، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التعرض للمضامين المتعلقة بثقافة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة عبر أنشطة الإعلام المدرسي تبعاً لاختلاف درجة الثقة في استخدام أنشطة الإعلام المدرسي كمصدر للمعلومات حول ثقافة الدمج.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus