You are in:Home/Publications/(تطوير انظمة الطلاء بالذهب والفضة للمنتجات المعدنية كبدائل صديقة للبيئة)

Prof. mohamed elawamy mohamed :: Publications:

Title:
(تطوير انظمة الطلاء بالذهب والفضة للمنتجات المعدنية كبدائل صديقة للبيئة)
Authors: أ.م. د/ محمد العوامي محمد
Year: 2019
Keywords: الطلاء بالذهب – الطلاء بالفضة – صديقة للبيئة – معالجة الملوثات.
Journal: مجلة التصميم الدولية
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: 23
Publisher: المؤتمر العلمى الدولى الرابع بعنوان الإتجاهات الحديثة فى العمارة والفنون والتراث والآداب وإستراتيجيات التنمية والتعليم بدول حوض البحر الأبيض المتوسط (آفاق جديدة فى الإبداع والإبتكار والتكنولوجيا)
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper mohamed elawamy mohamed_Eco-Friendly alternatives.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

- الملخص -تواجه العديد من صناعات معالجة اسطح المنتجات المعدنية كثيرمن المشاكل المتعلقة بتطبيق المعايير البيئية والإلتزام بالمحافظة عليها والقدرة على استخدام البدائل الصديقة للبيئة , وذلك لضعف الموارد الاقتصادية وقصور التطور التكنولوجي في ايجاد الحلول الملائمة و إعادة الإستخدام وإعادة التدوير للمخلفات الناتجة عن عمليات انهاء الاسطح بصفة عامة والطلاء الكهربي بصفة خاصة . -وعلى الرغم من توافر التكنولوجيا الحديثة فى بعض المؤسسات الصناعية الكبرى إلا أن البدائل البيئية لم تدخل الى حيز التطبيق الفعلي في معظم هذه المؤسسات نظرا لضعف فاعليتها مقارنة بالعمليات المطبقة فعليا والتي لها بالغ الضرر على البيئات المختلفة وخاصة العمليات التي تعتمد على السيانيد في الطلاء الكهربي. -كما تعتبر عمليات الطلاء بالذهب والفضة من أشهر وأقدم الانظمة المعتمدة على املاح السيانيد وأكثرها استخداما في تغطية المنتجات المعدنية وخاصة الحلي والمجوهرات وأدوات المائدة والاواني .....وغيرها. لذلك استخدام البدائل البيئية الغير سيانيدية لانظمة الطلاء بالذهب والفضة سوف يختزل كثيرا من الملوثات التي تضر بالبيئات المختلفة للمنتج وخاصة الصناعية منها. -ومن هذا المنطلق تتمثل مشكلة البحث في أن انظمة الطلاء الكهربي بالذهب والفضة تعتمد كليا على مركبات السيانيد والذي يعتبر أحد الملوثات الخطيرة على البيئة والانسان ولذلك هناك حاجة ضرورية لاستبدال هذه الانظمة بأخرى صديقة للبيئة وأقل أثرا على الانسان. -ولذلك كانت أهداف البحث تحديد أهم ملوثات عملية الطلاء الكهربي المؤثرة على البيئة والانسان وكيفية المعالجة والتخلص الأمن منها,وأهم المحاليل المستخدمة في الطلاء بالذهب والفضة وايجاد بدائل صديقة للبيئة لانظمة الطلاء بصفة عامة والذهب والفضة بصفة خاصة. -يفترض البحث ان الانظمة المستحدثة للطلاء الكهربي بالذهب والفضة الخالية من السيانيد ذات تأثير ضعيف على الانسان وصديقة للبيئة, يتبع البحث في هذا الصدد المنهج الوصفي التحليلي.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus