You are in:Home/Publications/دور التسويق الإلكتروني في تنمية موارد الأندية الرياضية الخاصة

Dr. Mohamed Abdel Rahman Mohamed El Sayed Saleh :: Publications:

Title:
دور التسويق الإلكتروني في تنمية موارد الأندية الرياضية الخاصة
Authors: محمد عبدالرحمن محمد صالح
Year: 2021
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Mohamed Abdel Rahman Mohamed El Sayed Saleh_8.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

مقدمة ومشكلة البحث : تتركز فكرة التسويق الالكتروني في كيفية تسخير التكنولوجيا لجعل التسويق أكثر فاعلية ولجذب انتباه الأفراد والمستهلكين وكل هذا يعتمد على الادارة الجيدة للحالات التجارية والتصميم الأفضل للموقع ومع ازدياد أعدد المواقع على شبكة الإنترنت هذا أدى إلى الإقبال الكبير على الانترنت وإتساع استخدامه و خاصة في مجال اتمام عمليات البيع والشراء الناجحة. ( 12 : 15 ) أصبحت ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أساساً مهماً في انجاز مختلف أنواع الاعمال وأن أي نشاط من الأنشطة الحياتية من إدارة أعمال إلى الجامعات ،التجارة الإلكترونية ،الطب ،الاعلام والصحافة والسياحة والفندقة وغيرها لا يمكن لها أن تستمر وتعمل وتنشط بمعزل عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كما يلاحظ أن تاثير ذلك ظهر بشكل كبير في ميدان التسوق ،اذا أخذت تسارع خطى المنظمات لإعاده هندسة وظائف التسويق التقليدية وعناصره بما يتناسب مع الضغط الحالي وعصر التكنولوجيا حيث ظهرت أنواع عدة من التجارة الالكترونية التي تستخدم أساليب جديدة ومبتكرة لترويج البضاعة والخدمات والحصول على أعلى مستوى من الأرباح. ( 4 : 7 ) فشبكة الانترنت هي المحرك الرئيسي نحو إعادة هندسة عملية التسويق والتوجه المتزايد نحو التسويق الالكتروني وتحرك معظم الشركات باتجاه السوق الالكترونية للاستفادة من امكانيات مزايا هذا النوع من التسويق خاصه أن الشركات التي كانت سباقة لتبني مداخل التسويق الالكتروني استطاعت ان ترسي معايير تنافسية جديدة ولعل نمو شبكة الانترنت وتزايد أعدد المشتركين بها أدى إلى نمو وازدهار وتطور التسويق الالكتروني الذي أصبح يشكل توجهاُ حديثاُ ساعد على نمو وازدياد العديد من الشركات والمنشآت التجارية وأصبح يمثل تحدياُ كبيراُ يجب دراسة آلياته والاستفاده منها. ( 6 : 296 ) يعد النشاط التسويقي في المؤسسات من أكثر الأنشطة المتأثرة بفعل تكنولوجيا الإنترنت، وما تتيحه من خدمات وتطبيقات بإمكان المؤسسات توظيفها من أجل الحصول على وظيفة تسويقية متكاملة، ولعل عملية الإتصال تعتبر عنصر رئيسي في نشاط المؤسسات بحكم أنها تقرب هذه المؤسسات من جماهيرها، وتعتبر الإتصالات التسويقية الأهم ولا غنى عنها في ظل المنافسة الشديدة، وذلك لأنها حلقة الوصل بين المؤسسة والزبون الذي يعتبر الركيزة الأساسية لتطورها ونموها، من هذا المنطلق يعد الترويج باستخدام التكنولوجيا المتطورة من إنترنت وهواتف نقالة من أهم أنشطة التسويق الإلكتروني، وذلك لاتصاله المباشر بأهم شريحة تتعامل معها المؤسسات والمتمثلة في المستهلك، وكيفية التأثير في سلوكه من خلال تقديم الأفكار عن المنتجات وذلك عن طريق التواصل والتحاور معه عبر قنوات الاتصال الإلكترونية . ( 2 : 23 ) ويعتبر التسويق الإلكتروني من أهم التطورات التي طالت ميدان التسويق فلم تبقى المؤسسات الرياضية بمعزل عنه، حيث أخذ المؤسسات الرياضية إلى واقع جديد لم يعد للمؤسسة التقليدية مكان فيه ،فقد ساهم مفهوم التسويق الإلكتروني في العالم بسبب انخفاض تكلفته وتوسعه وانتشاره بالسوق إلى توسيع الأسواق وزيادة الحصة السوقية للشركات بسبب الأنتشار العالمي لشبكة الإنترنت ،فلم يعد بالإمكان تجاهل التسويق الإلكتروني في وقتنا الحاضر الذي يعتمد على التكنولوجيا الرقمية ،ويحظى التسويق بأهمية كبيرة في التطبيق كمحدد رئيسي لنجاح العديد من المؤسسات الرياضية في العديد من الدول ،بالإضافة إلى المشكلات التي تواجهها فأدى ذلك إلى التوجه للتسويق الإلكتروني. والرياضة ظاهرة اجتماعية حضارية كانت ومازالت تعكس تطور ورقي المجتمعات وتعد من أبرز دعائم التنمية الشاملة فيها لأنها لاتعني بأهم عناصرها وهو الإنسان فكراً وجسداُ. ( 3 : 2 ) والدعاية والإعلان في المجال الرياضي يعتبر أحد الوسائل أو الطرائق التي يمكن أن تساهم في حل بعض امعوقات وخاصة المادية التي تتعرض لها المؤسسات الرياضية وخاصة الأندية الرياضية بصفة عامة ، فالتسويق الرياضي هو أحد الأنشطة المصممة لمقابلة احتياجات ورغبات المستهلك الرياضي من خلال عمليات المشاركة. وفي هذا الصدد ظهرت موضوعات ومفردات داعمة للتسويق ومنها التسويق الإلكتروني لكي يتحقق ذلك ،فقد تمثلت في قيام تجارة رياضية على أساس وجود سوق رئيسية وأنظمة المعلومات ووجود اهدف التسويقي وهو تنمية موارد الأندية. ( 3 : 3 ) فالأندية الرياضية لها دورها المهم والفعال فهي تعمل بجانب مختلف أجهزة الدولة سواء تعليم الشباب او رعياتهم رياضيا ،فالأندية هي الوسيلة لتطبيق الفلسفة الرياضية الحديثة ،فالرياضة العمود الفقري للاعب الذي يشتركفي البطولات الرياضية التي تقيمها مختلف الإتحادات العالمية ،ومع اتساع رقعة النشاط الرياضي فتتطلب ذلك أموالاً لتغطية نفقات أنشطة النادي إلى أن أصبح النادي الرياضي كشركة أو مؤسسة تحتوي على إدارات وإداريين مختلفي التخصصات. ( 12 : 27 ) ومن خلال العرض السابق فقد توجه الباحث لدراسة هذه المشكلة التي تتبلور حول ما هو دور التسويق الإلكتروني في تنمية موارد الأندية الرياضية الخاصة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus