يهدف البحث إلى تنمية بعض المهارات اليدوية للاطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من خلال برنامج قائم على المثيرات البصرية ، وقد استخدم المنهج التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية واحدة ، وتكونت عينة البحث من ( 10 ) طفل وطفلة من أطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل التربوي بمركز سيرو بمحافظة القليوبية.
واستخدم الأدوات والمواد الآتية : اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ( إعداد/ جون رافن) (تقنين/ إبراهيم مصطفى ، 2008) ، مقياس المهارات اليدوية (إعداد/ الباحثة) ، وبرنامج قائم على المثيرات البصرية لتنمية بعض المهارات اليدوية للاطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد/ الباحثة) ، وقد توصلت أهم النتائج إلى فاعلية البرنامج القائم على المثيرات البصرية لتنمية بعض المهارات اليدوية للاطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
|