You are in:Home/Publications/توظيف الأنشطة التعبيرية فى تنمية بعض المفاهيم الإقتصادية لدى طفل الروضة في ضوء متطلبات العصر

Dr. marwa alhoseny mohamed tawfik :: Publications:

Title:
توظيف الأنشطة التعبيرية فى تنمية بعض المفاهيم الإقتصادية لدى طفل الروضة في ضوء متطلبات العصر
Authors: مروة الحسينى محمد توفيق
Year: 2018
Keywords: Not Available
Journal: مجلة الطفولة كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة القاهرة
Volume: 29
Issue: 1
Pages: Not Available
Publisher: مجلة الطفولة كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة القاهرة
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

من خلال الملاحظة المباشرة للواقع الميداني ببعض الروضات أثناء الاشراف على التربية العملية لاحظت الباحثة افتقار الانشطة التي تهدف الى تنمية المفاهيم الاقتصادية للأطفال ،واقتصار التعامل مع مفاهيم الاقتصاد على مفاهيم أولية كالبيع والشراء المقدمة لطفل الروضة في حين أنه في ظل الظروف والتحديات الاقتصادية التى تمر بها البلاد فإننا بحاجة الى تنمية المفاهيم الاقتصادية المرتبطة بمتطلبات العصر حتى يتم اعداد وتهيئة الطفل بدايةُ من هذه المرحلة الهامة من حياته ليستطيع مواجهة تلك الظروف والتصدي لتلك التحديات بالمستقبل بدور إيجابي. كما لاحظت الباحثة بعض السلوكيات السلبية التى تدل على عدم الوعى الكافي بالمفاهيم الاقتصادية لدى الأطفال بالروضة كالإسراف وعدم القدرة على الإدارة الجيدة لمصروفهم اليومى ومفاهيم الشراء الخاطئة لديهم وغيرها من السلوكيات التى تؤثر سلباُ عليهم وعلى مجتمعاتهم، مما يتطلب وضع خطط تنموية تساعد في تعديل تلك السلوكيات غير المرغوب بها، وتزيد من وعيهم بالمفاهيم الاقتصادية التى تساعدهم فيما بعد ليكونوا قادرين على إصلاح مجتمعاتهم لتلحق بركب التقدم والإزدهار. وهذا ما يؤكد على ضرورة الاهتمام بتنمية المفاهيم الاقتصادية في مرحلة الطفولة المبكرة التى تمثل حجر الأساس ببناء الوعى الاقتصادى للطفل، وقد أتفق مع ذلك نتائج العديد من الدراسات في مجال تنمية المفاهيم الاقتصادية لطفل الروضة كدراسة (Vanlalthlana, 2014 ) التى أوصت في نتائجها على إكساب الأطفال للمفاهيم الاقتصادية وتنميتها من خلال استخدام التطبيق الفعلي لنظريات التعلم والأساليب الحديثة الجذابة للطفل والتي تنادى بضرورة اتاحة الفرصة أمام الطفل للتعبير من خلال اللعب والحركة والتفاعل والتواصل مع الأطفال لاكتساب أى من تلك المفاهيم ، ودراسة (Sunaryo, Sri Umimintartiand ,2014) التي أكدت على ضرورة الاهتمام بتقديم برامج مقترحة تساعد المعلمة في تنمية المفاهيم الإقتصادية المبكرة لدى طفل الروضة ودراسة (أمين ،2013 ) التى أوصت في نتائجها على ضرورة تعزيز مناهج الروضة بأنشطة المفاهيم الأقتصادية، التى تتميز بمحاكاتها لمواقف اقتصادية يمر بها الطفل في حياته اليومية، دراسة (يوسف ،2013) التى أشارت للدور الإيجابى الذى تلعبه تنمية المفاهيم الاقتصادية في إكساب الطفل المهارات الحياتية التى تساعده في التكيف مع البيئة المحيطة به، ودراسة (البكاتوشى،2014) التى أوضحت تأثير تنشئة أطفالنا على المفاهيم الإقتصادية الإيجابية على تنشئتهم حتى يكونوا منتجين في المستقبل. وعلى الرغم من أهمية الأنشطة التعبيرية في توفير البيئة التعليمية الداعمة والمناسبة لطفل الروضة في إكسابه العديد من المفاهيم والمهارات وهذا ما أكدت عليه نتائج العديد من الدراسات ، ومنها دراسة (ايمان احمد خليل ، 2003 ) التى أكدت على الدور الفعال للأنشطة التعبيرية في تنمية المهارات اللغوية لطفل الروضة، دراسة (القداح ،2007) والتى أوصت في نتائجها على إستخدام الأنشطة التعبيرية في تنمية قيم المواطنة لدى طفل الروضة، دراسة (الزناتى ، 2012 ) التى أكدت على ضرورة دمج الفنون الأدائية المتمثلة في الأنشطة التعبيرية لتحقيق أهداف رياض الأطفال في مجال الأمن الوقائى، دراسة (نسيم ،2013 ) التى أشارت إلى إمكانية استخدام الأنشطة التعبيرية فى تنمية بعض السلوكيات الأمانية والاتجاهات الوقائية لدى طفل الروضة، دراسة (Blanter,A.,2009)، دراسة (محمد، 2016) التى أكدت على ملائمة الأنشطة التعبيرية لتنمية المفاهيم المختلفة لطفل الروضة. فقد لاحظت الباحثة الإستعانة بالأنشطة التعبيرية كأنشطة ترفيهية وبأوقات صغيرة في البرامج التى تقدمها معلمات الروضة وقد يرجع ذلك في بعض الأحيان الى قلة الإمكانيات المادية المتوفرة بالروضة واللازمة لتنفيذ هذه الانشطة أو البشرية المتمثلة في ضعف الأداء المهنى للمعلمات في مثل هذه الأنشطة. مما سبق تتحدد مشكلة البحث الحالي في إنخفاض مستوى المفاهيم الإقتصادية لدى الأطفال في مرحلة الروضة وخاصة المفاهيم الاقتصادية المرتبطة بمتطلبات العصر، وحاجة البلاد في ظل الأزمات الاقتصادية التى تمر بها البلاد إلى إعداد أفراد قادرين على مواكبة التطورات الاقتصادية الحالية، والتكيف مع التطورات الاقتصادية المستقبلية غير المتوقعة لذا يسعى البحث الحالى إلى تصميم برنامج لتنمية المفاهيم الاقتصادية باستخدام الأنشطة التعبيرية لطفل الروضة. وتكمن مشكلة البحث في التساؤل الرئيسى التالى: - ما فعالية توظيف الأنشطة التعبيرية في تنمية المفاهيم الاقتصادية لطفل الروضة فى ضوء متطلبات العصر؟ أهداف البحث : يهدف البحث الحالى إلى الآتى: 1- التعرف علي فعالية توظيف الأنشطة التعبيرية في تنمية المفاهيم الاقتصادية لطفل الروضة فى ضوء متطلبات العصر. 2- التعرف علي أهم المفاهيم الإقتصادية التى يمكن تنميتها لطفل الروضة في ضوء متطلبات العصر. 3- ترسيخ السلوكيات الاقتصادية الايجابية لطفل الروضة من خلال الأنشطة التعبيرية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus