يتناول هذا البحث رؤية تشكيلية فنية معاصرة بعنوان "رؤية فلسفية في التعبير الخزفي بين الحركة والأثر في الفن المفاهيمي المعاصر"، حيث تم توظيف عنصر "العجلة" بوصفه محورًا بصريًا ومفاهيميًا متكررًا في جميع الأعمال الخزفية، مع اختلاف السياق والتقنيات. اعتمد البحث على مقاربة فنية تجمع بين النحت الخزفي والتكوين، مع تنوّع في المعالجات التقنية مثل التفريغ، الحفر، التراكب، والتشكيل المجسم، مما أضفى على السطح الخزفي بُعدًا تعبيريًا عميقًا.
وقد تم تناول "العجلة" لا باعتبارها عنصرًا زخرفيًا فقط، بل رمزًا دلاليًا يعكس مفاهيم متعددة مثل الصراع، الطفولة، قسوة المجتمع، الدوران، ومواجهة المجهول.
اعتمد البحث على المنهج التحليلي البصري والفني، مستندًا إلى تأويلات نقدية ونصوص نظرية معاصرة، مما أتاح فهماً أعمق للعلاقات بين الرمز، الشكل، والخامة في التكوين الخزفي.
وقد خلُص إلى توصيات تؤكد أهمية مواصلة التجريب بالخامات والتقنيات، واستثمار الرمزية داخل الخطاب التشكيلي الخزفي.
|