تهدف الدراسة إلي تنمية بعض مفاهيم الرياضيات لأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي من خلال برنامج قائم علي استراتيجية الرؤوس المرقمة، وتكونت العينة من (10) طفل وطفلة من أطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي من روضة مدرسة الفتح الخاصة بادارة بنها بمحافظة القليوبية يتراوح عمرهم من(5-6) سنوات بالمستوي الثاني.
واستخدمت الباحثة الأدوات الأتية:
• اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة للذكاء. (إعداد جون رافن، 1956) (تقنين إبراهيم مصطفي، 2008).
• بطارية تشخيص صعوبات التعلم الأكاديمية. (إعداد عادل عبد الله، 2006).
• قائمة لتحديد مفاهيم الرياضيات لأطفال ذوي صعوبات قبل الأكاديمي. (إعداد الباحثة)
• مقياس مفاهيم الرياضيات لأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي . (إعداد الباحثة)
• إعداد برنامج قائم علي استراتيجية الرؤوس المرقمة لتنمية يعض مفاهيم الرياضيات لأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي. (إعداد الباحثة)
ثم قامت الباحثة بتطبيق الأدوات واستخلاص النتائج وتفسيرها والمعالجة الاحصائية وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الاتية :-
• يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي 0.05 بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مفاهيم الرياضيات.
• لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات رتب درجات القياس البعدي والتتبعي في مقياس مفاهيم الرياضيات لأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي.
|